قديم 2012-04-02, 12:13 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني جـديد

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 50403
المشاركات: 50 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 509
نقاط التقييم: 50
مجب الابتكار will become famous soon enough
 



الإتصالات
الحالة:
مجب الابتكار غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الأدب العربي
افتراضي نهاية فنان

وقال سفيان : إذا استكمل العبد الفجور ملك عينيه يبكى بهما متى يشاء
نهاية فنان
مات التعيس ببؤسه
فن وضيع ضيعه
فقد الملابس كلها
و مضى بثوب رقعه
ومشى مطأطئ رأسه
والشؤم مصطحبا معه
كممثل لم يقبلوه
الا بدور الأمعة
يرضى بأي مهرج
يتفل عليه ويصفعه
لم ينتشله صحبه
وسط غريق بالجعة
فنان قوم فاسقين
وحكومة لم تردعة
بل جيشته للفساد
بمهرجان يلمعه
جمهوره صفق له
حيوه حتى القبعة
و رماه بالزهر الندي
وعلى الصدارة ربعه
لكن عند الاحتضار
لما يجد من ودعه
لا ندري كيف كفنوه
ومن الذي قد شيعه
حرم ابتسامة طفله
وام حنون ترضعه
حتى الثمالة قد شرب
كأس الحياة المترعة
مستكملا كل الفجور
يضحك و يرسل ادمعه
دخل الحياة مغامرا
والكل معه شجعه
والكل مجرم خائن
تلزمه درة تقرعه
كي يستفيق من الذهول
ويعيده ما يوجعه
ويعود في صف النقاء
نحو الحياة الناصعه
......................
الفنانات التائبات
لقيا لربات الحجال
اهل النفوس اليانعة
الخارجات من الجحيم
الداخلات الى السعة
الرافضات بزهدهن
متع الحياة الطامعة
رجع السلام لقلبهن
والأمن عاد لموقعه
والفسق مات بغيظه
قد عض حقدا اصبعه
والفسق ناس مفسدون
للخير حرب مشرعة
لولا التدافع ما بقى
مسجد يؤم وصومعة
مصير أهل الفن
د . فاروق المناصير
في صغري كنت محباً للفن وأهله ، عاشقاً للموسيقى العربية وعندليبها الأسمر، حافظاً لأكثر أغنياته العاطفية والوطنية .. حينها انتظمت في أحد المعاهد الموسيقية العربية لدراسة النوتة الموسيقية والعزف على آلة (الأورج) ، ولكن القدر، ولله الحمد والمنّة ، صرفني عن هذا الطريق ، واختار لي طريقاً آخر غير طريق الفن وأهله .
فقد لزمت منذ مراهقتي دراسة القرآن الكريم وحفظه والتعمق في الدراسات الإسلامية والتاريخية ، والانفتاح على الثقافات العالمية ، وخاصة العلمية منها والفكرية والفلسفية والسياسية وعلوم النفس . لقد كان الكتاب هو زادي ورفيق دربي المفضل منذ ذلك الوقت وإلى يومنا هذا .
واليوم .. عندما أعود بذاكرتي إلى تلك الأيام الخوالي ، أحمد الله العلي العظيم الذي غيّر مجرى حياتي بشكل كامل وجذري إلى ما هو أفضل وأنسب لي في دنياي وآخرتي .
أقول هذا الكلام بعدما قرأت مقالاً في إحدى الصحف السيارة المهاجرة عن مصائر بعض أهل الفن ممن شغلوا الناس بفنهم وضجيجهم وشهرتهم التي طبقت الآفاق ، وبثرواتهم التي لا تعد ولا تحصى . ولكن الأمور بخواتيمها كما ورد في الحديث الشريف .
خذ مثلاً على ما أذكر: الممثل المصري (إسماعيل ياسين) المشهور بأدواره الكوميدية الهزلية الضاحكة ، الذي أضحك ملايين العرب من الخليج إلى المحيط ، والذي سميت أفلام كاملة باسمه ، مات مفلساً فقيراً مديوناً ، ترك لابنه من بعده ديوناً مالية يصعب سدادها إلا بعد سنوات طوال .
وها هو (أمين هنيدي) المسرحي الذي كان يُضحك خشبة المسرح قبل الجمهور في كل ليلة ، مات في المستشفى بعد مرض عضال ، ولم يستطع أهله إسخراج جثته لأن ذويه لم يدفعوا مصاريف علاجه البالغة 2000 جنيه فقط ، كان (الهنيدي) يجمع أضعافها في كل مسرحية أو فيلم يظهر فيهما .
أما (عبد السلام النابلسي) فقد أرسله والده إلى مصر للدراسة في الأزهر ليصبح عالماً إسلامياً كوالده ، ولكنه ترك الأزهر الشريف وانصرف عن العلم الشرعي لينخرط في سلك الفن وأهله وعالمه الغريب .
وليغدو بعد ذلك ممثلاً مشهوراً ، ونجماً من النجوم الفن العربي في مضمار الكوميديا الهزلية والضاحكة لعدة عقود .
ولكن نهايته كان الفقر المدقع والعوز الشديد ، وقد نسيه حتى الذي أحبوه وصفقوا له بقلوبهم قبل أكفهم ، وطواه الزمن وعالم الصمت والقبور.
ونفس المصير لاقاه المخرج السينمائي (حسن الإمام) ، الذي لقب بـ (مخرج الروائع) هذا الرجل باع كل شيء في حوزته حتى أثاث بيته ومنزله ، بل اضطر في نهاية المطاف إلى بيع حتى ساعة يده ليشتري بها لقمة تسد رمقه وجوعه ، بعدما تخلى عنه كل أصحابه ، ثم مات بشكل بائس وكئيب ، وهو الذي جمع الملايين من الجنيهات .
أما الفنانة (ليلى مراد) زوجة (أنور وجدي) ، صاحبة الصوت الجميل والوجه الجميل ، وصاحبة الأدوار السينمائية العديدة ، وهي من أصول يهودية ثم أسلمت ، فقد عاشت سنواتها الأخيرة فقيرة حسيرة بعدما انحسر عنها الشباب والجمال والشهرة ، وعاشت في ضنك العيش وحيدة معزولة عن الناس حتى وافتها المنية في شقتها في القاهرة منذ سنوات قليلة .
وقبلها فقدت (عقيلة راتب) بصرها وآخر قرش تملكه ، وأقعدها المرض والعمى في منزلها إلى حين ساعة وفاتها ، عندما زارها (الزائر الأخير) ملك الموت .
وكانت (مريم فخر الدين) و (زهرة العلا) من الوجوه الجميلة والأصوات الدافئة ، ولكن ممتلكاتهما بيعت في المزاد العلني بعدما أعرض عنهما المخرجون ، حتى هددت (مريم فخر الدين) بأنها سوف تتحجب إذا لم يسندوا لها أدواراً ولو كانت صغيرة تافهة ، وذلك لحاجتها إلى المال حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة ... مجرد الحياة فقط ، وهي التي كانت تصيف في لبنان وأوروبا وتشتري ملابسها ومكياجها من (باريس) و (بون) .
وهذه (مادونا) اللبنانية صاحبة الإغراء في اللباس والصوت والأغاني الماجنة ، ماذا حدث لها ؟ لقد تخلى عنها المنتجون والمخرجون واستبدلوها بغيرها من الفتيات الصغيرات ، مما اضطرها إلى بيع حتى منزلها ومأواها ، وفي الختام عرضت ملابسها وفساتينها للبيع حتى تستطيع أن تعيش وتجد لقمة العيش ، وهي التي اشترت هذه الفساتين بعشرات الآلاف من الدولارات. وهي اليوم تعيش حسيرة وكسيرة وفقيرة.
أما (محمد زويد) المطرب البحريني المشهور والذي كان يُحيي الحفلات والأعراس وتُذيع الإذاعات الخليجية أغنياته ، كرمته الدولة بعد وفاته ، ولكن كيف مات ؟ مات كبقية زملاء المهنة والفن ، مات معدماً وفقيراً وتركه أصحابه ورفقاء مهنته ونسيه الناس .
وقد تقاعد (يوسف وهبي) و (أمينة رزق) و (فاطمة رشدي) على معاش تقاعدي يبلغ 32 جنيهاً فقط ، تم رفعها إلى مائة جنيه مصري .
وهناك اليوم أربعمائة فنان يعيشون على القروض والصدقات .
وقد مات الممثل (عماد حمدي) حسيراً كسيراً لا يملك لقمة العيش ، ومعزولاً عن أهله وزملاء مهنته والناس أجمعين ، مات دون أن يشعر بموته أحد .
أما الفنان الوسيم (رشدي أباظة) صاحب البطولات الكثيرة والأفلام العديدة ، وقد كان (زير نساء) من كل صنف ولون وجنس (رشدي أباظة) قبل وفاته دخل في غيبوبة لمدة عام كامل ، صحا بعدها بأيام قبل موته ، وعندما حان أجله كانت الممرضة تلقنه الشهادة ، فإذا بلسانه لا ينطق إلا بكلمة واحدة يكررها على مسمع الأطباء والممرضات ، (هاتي بوسة .. هاتي بوسة) ، نعم .. لقد كانت حياته (عربدة .. وقبلات وخمر) ، وصدق الله العظيم : { فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم } [البقرة : 59]
أما سندريلا الشاشة العربية (سعاد حسني) ، التي كانت تتقلب في الشهرة والأضواء والنعيم في فترة الستينيات والسبعينيات من القرن المنصرم ، فقد تجرعت في سنواتها الأخيرة أحزانها وآلامها وأمراضها ، وعجزت عن دفع تكاليف علاجها في مدينة الضباب (لندن) ، وقد كانت تصرف الآلاف على سهراتها وفساتينها ومكياجها وسفراتها إلى أوروبا ، ولكنها عاشت في أيامها الأخيرة حياة الكفاف والفاقة والعوز، واعتزلت الناس وذهب جمالها .. وروحها المرحة ، ثم ماتت من شاهق (منتحرة ، أو مقتولة ، أو زلة قدم) والله هو العالم ، وسوف ينساها الناس حتماً ، كما نسوا غيرها في دروب هذه الحياة : {نسوا الله فأنساهم أنفسهم } [الحشر: 19]
هذه ـ يا صديقي ـ سُنة الله في خلقه عندما يبتعدون عن منهجه وشرعه ، فهو القائل : { وتلك الأيام نداولها بين الناس } [آل عمران : 140]
وقد قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم : " حقيق على الله ما ارتفع شيء من الدنيا إلا وضعه ".
وصدق الإمام علي كرم الله وجهه ورضي الله عنه حينما قال : (ما أكثر العبر وما أقل المعتبرين).
غير أن الركون إلى دوحة الخالق الكريم والالتزام بشرعه ، واللجوء إلى رحمته ورضاه والعيش في كنفه ، يقي الإنسان هذا المصير البائس والأسيف ، وخاصة في الكبر والشيخوخة بعد زوال الشهرة ، وانطفاء الأضواء والخسارة المجد والنجومية ، وفقدان المال والجاه ، وقبل ذلك وبعد ذلك الاستقرار النفسي والاطمئنان الروحي ، والعيش بسلام وراحة .
ترى .. لو فكر هؤلاء في هذه العاقبة السيئة وتلك الكارثة الماحقة ، وما هم صائرون إليه من خوف وعوز وفقر مدقع ومستقبل مظلم وحياة بائسة وكريهة .. هل كانوا سيختارون لأنفسهم هذا الطريق الشائك ، وهذا النفق المخيف والمظلم ، وتلك الحياة الزائلة ؟
وصدق من قال : (نبدأ حياتنا مغمورين ، ثم نصبح مشهورين ، ثم نغدو مقبورين ، ثم سعداء مسرورين أو أشقياء مقهورين) .
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة .

!
هذا هو الفن
لقبه الغربيون بالفيلسوف .. تنطلق نظرته الإنسانية من قواعد دينية وأخلاقية وروحية
شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق محمد إقبال
20 أيار (مايو) 2006
أشار إلى انه لا أمل للإنسانية في تحقيق السلام إلا بأن تعمل على التوفيق بين عقل الغرب وقلب الشرق والنهوض من أجل إقامة الدعائم لعالم جديد تسوده معاني الحب والعدالة والأخوة. . هو المفكر الإسلامي والأب الروحي لباكستان المعاصرة وبلدان الهند الإسلامية
نشأته وحياته
وُلد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب في 22 فبراير عام 1873م من أسرة برهمية كشميرية الأصل, اهتدى أحد أسلافه فيها إلى الإسلام قبل حكم الملك المغولي الشهير" اكبر " ونزح جده إلى سيالكوت التي نشأ فيها إقبال في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين ، فكان والده ورعاً ويخشى الله في كل كبيرة وصغيرة ويعلي من قيم الروح، حتى اعتبره بعض الباحثين “صوفيا من غير تصوف”.
تعلم مبادئ القراءة والكتابة مبكراً على يد والده، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الاسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية. التحق بجامعة لاهور واتصل بالمستشرق الإنجليزي توماس أرنولد، بعدها انضم إلى جمعية “حماية الإسلام وكانت بمثابة فترة التكوين الحقيقي والعميق.
سافر إلى لندن عام 1905م" وبدأ دراسته بكلية اللاهوت , جامعة كامبردج، واستطاع أثناء تواجده في إنجلترا أن يمارس القانون أيضا، ولم يكتف بالدراسة في كامبردج , بل تابع دراسته في جامعة ميونيخ وهناك حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة بأطروحة حملت عنوان " تطور الميتافيزيقيا في بلاد فارس".
عاد إقبال إلى شبه القارة في شهر يوليو 1908م ومكث في لاهور، وقدم طلب لتسجيله محاميًا لدى القضاء الرئيسي، وتم تسجيله بالفعل، ولكن في مايو 1909 عُيِّنَ أستاذًا في للفلسفة في كلية لاهور، ولم توافق المحكمة في أول الأمر على أن يتولى منصبين في الحكومة، ولكنها في نوفمبر 1909م وافقت على تعيينه، وصدر قرار تحت عنوان : "الموافقة على تعيين محامٍ في المحكمة كأستاذ مؤقت في كلية الحكومة، وكان ذلك استثناءً لإقبال، وهذا يصور لنا مدى أهمية إقبال ومكانته في البلاد.
واستمرت هذه الثنائية حوالي عامين ونصف استقال بعدها من العمل بالتدريس؛ ليكون أكثر تفرغًا للمحاماة وممارسة القانون .مرض إقبال في السنوات الأخيرة من عمره، فقد ضعف بصره لدرجة أنه لم يستطع التعرف على أصدقائه بسهولة، وكان يعاني من آلام وأزمات شديدة في الحلق؛ مما أدى إلى التهاب حلقه، وأدى بالتالي إلى خفوت صوته، مما اضطره إلى اعتزال مهنة المحاماة، وفكر في أن يقصد فيينا طلبًا للعلاج إلا أن حالاته المادية لم تسمح بذلك، وتدخل صديقه رأس مسعود؛ حيث اقترح على يهوبال الإسلامية أن تمنحه راتبًا شهريًا من أجل أطفاله الذين ما زالوا صغارًا وحدث ذلك بالفعل واستمر الراتب حتى بعد وفاة إقبال.
تزوج إقبال ثلاث زوجات ماتت إحداهن هي وابنتها بعد الولادة، وكان من أولاده: ابنه آقتاب إقبال المحامي وابنه أجاويد ـ القاضي بمحكمة لاهور العليا، وابنته منيرة باتو.
وفي 21 من إبريل 1938 وفي تمام الساعة الخامسة صباحًا توفي إقبال، وكان يومًا عصيبًا في حياة جماهير الهند عامة والمسلمين منهم خاصة؛ فعطلت المصالح الحكومية، وأغلقت المتاجر أبوابها واندفع الناس إلى بيته جماعات وفرادى، ونعاه قادة الهند وأدباؤها من المسلمين والهندوس على السواء.
كان يقول :
إنمــا يــبقى الحياة المقصــد
جرس في ركبها ما تقصد
سر عيش في طلاب مضمر
أصلــه فــي أمـل مـستـتـر
أحي فـي قلبك هــذا الأمــلا
لا يحل طينك قـبرا مهملا
يخفق القـلب به بين الصدور
هـو في صدرك مـرآة تنير
روى إقبال قصة تلخص علاقته بالفكر الإسلامي وتكشف عن أحد الأسرار المؤثرة في حياته والتي فرضت عليه بعدا جديدا لم يكن يتوقع أن يكون عليه في يوم من الأيام، وهذه الحادثة التي وقعت له وكان لأبيه دور مؤثر فيها تركت في نفسه عدة نتائج إيجابية فقال: "وقع على بابنا سائل وقع القضاء ورفع صوته كأنه نحيب غراب وأخذ يهز الباب. ولما آلمني تصايحه وإلحاحه خرجت إليه وهويت على رأسه بضربة بعثرت ما بيده، مما جمعه طوال يومه. فلما رأى والدي تلك الحادثة اصفر وجهه الأحمر وانحدرت الدموع نهرا على خديه. وقال كلاما لازمني طوال حياتي ولم أنس حرفا منه وكنت كلما تذكرته تدمع عيناي، إذ قال لي : تذكر يا بني جلال المحشر يوم تجمع أمة خير البشر".
شاعر الإسلام
قال وهو يناجي الرسول صلي الله عليه وسلم (يا من منح الكردي لوعة العرب، اسمح للهندي أن يمثل بين يديك ويتحدث بأشواقه وأحزانه إليك، إنه يحمل قلبا حزينا وكبدا مقروحة، لا يعلم أصدقاؤه وزملاؤه ما يعانيه من حزن ألم انه لا تنقطع ألحانه المشجية كالعود الذي لا راحة له ولا انقطاع ، إنني كحطب في الصحراء مرّ به ركب فأشعل فيه النار وأعجل الركب السير فمضى وخلّفه وبقي الحطب يشتعل وينتظر ركبا جديدا ليستهلكه ويأتي على بقيته فمتى يمر به ركب جديد في هذه الصحراء الموحشة المظلمة؟)
قرض إقبال الشعر في مرحلة مبكرة من حياته ، وشجعه في ذلك صديق والده السيد مير حسن - الذي يعد أستاذه في نظم الشعر، وكانت أشعاره باللهجة البنجابية التي كانت سائدة في محافظته ، وبينما كان إقبال ما يزال في أوروبا بدأ بكتابة الشعر باللغة الفارسية , وكان اختياره للغة الفارسية كونها قادرة أن توصله إلى جمهور أوسع في إيران وأفغانستان , لكنه لاحقا وبتوجيه من السيد مير حسن قرر أن يكتب بالأوردية بعد أن اكتشف أن معظم شعبه الأصلي من الهنود لا يفهمون الفارسية، غنت له أم كلثوم إحدى قصائده و هي "حديث الروح" .
ويذكر إقبال سيدنا علي ( كرم الله وجهه ) في الكثير من أشعاره، لأن علياً عند إقبال صورة الإنسان القرآني الذي يرنو إليه محاولاً إقتداءه والتأسي . قال في السيدة فاطمة الزهراء :
والـنــجــم يـشــرق مـــن ثـــلاث مــطــالــع ۞
فـي مــهـد فـاطمـة فمـا أعـلاهـا
هي بنت مَن ، هي زوج مّن ، هي اُم مّن ؟ ۞
مّن ذا يدانـي فـي الفخـار أباهــا
ومن أقواله في مسجد قرطبة قصيدة يضعها بعض الباحثين بين روائع الأدب العالمي يقول فيها : نسيمك عذب رقيق الهبوب ۞
أيا جامعًا فيك جمع القلوب
أيًا جامعي خصني بالنـظــر ۞
أنا المؤمن الحق فيمن كـفر
لكم حسن شوقًا لرب العبـاد ۞
وإيــمـانــه زاد دومـًا وزاد
لم يقتصر شعر إقبال علي التغني بحب الإسلام ، بل تناول الكلام في العشق حتي أنه رد علي الذين أنكروا عليه ذلك في قصيدة بعنوان " إيه يا منكرا أحاديث عشقي " قال فيها :
إيه يا منكرا أحاديث عشقي ۞
ليس بي حرقة تكون بغيري
ويقول في قصيدة " نغمات المرء عزف المرأة " نغمات المرء عـزف الـمـرأة ۞
هــو مــن مـحـنـتـهـا فـي عــزة
كست الذكران ربات الحجال ۞
إن ثوب العشق من نسج الجمال
دولة لمسلمي الهند..حلمه الكبير
بعد عودة إقبال من الخارج إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب، وكان وثيق الصلة بأحداث المجتمع الهندي حتى اصبح رئيسا لحزب العصبة في الهند ، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند، وكان العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان، ولذلك فهو يعد الأب الروحي لباكستان المعاصرة وبلدان الهند الإسلامية، حيث كان يحلم بإنشاء وطن للمسلمين في شبه القارة الهندية لتحفظ للمسلمين عقائدهم وحضارتهم في شبه القارة ذات الأغلبية الهندوسية، ولكنه لم يعش حتى يرى ما كان يتمناه ويحلم به حقيقة؛ إذ توفي قبل أن تظهر دولة باكستان التي انفصلت عن الهند في 14 أغسطس 1947م وتألفت من جناحين: جناح غربي يسمى باكستان الغربية، يضم ولايات: السند، والبنجاب الغربية، بلوشستان، ومقاطعة الحدود الشمالية الغربية. أما الجناح الشرقي فيضم : البنغال الشرقية، ومقاطعة "سِهلت" ويعرف باسم باكستان الشرقية. وبين الجناحين مسافة كبيرة تصل إلى 1600 ميل تشغلها دولة الهند، وليس بين الجناحين اتصال إلا عن طريق الجو.
وصف حال المسلمين في الهند ذات مرة قائلا :
هذا هو المسجد الذي لا يقربه أحد منهم
لكن إذا أخذ أحد منه حجرا قاموا بـثورة
موسوليني
زار إقبال عددًا من بلدان العالم، وكان في كل أسفاره يعمل على نشر الإسلام، وقد أثر بشعره وأسلوبه في كثير من الأوروبيين ومنهم موسوليني الذي وجه له دعوة عقب مشاركته في مؤتمرات المائدة المستديرة في لندن عامي (1930 ـ 1931)، وذهب بالفعل إلي إيطاليا والتقى بموسوليني وألقى محاضرة، في روما يبين فيها الفرق بين مذهب كل من الحضارة الغربية والشيوعية والحضارة الإسلامية.
زار إقبال أسبانيا في عام 1932م بعد أن حضر مؤتمر الدائرة المستديرة الثالث، وحرص على مشاهدة المعالم الإسلامية هناك ومما قاله في قرطبة :
لحـورية الغرب وجــه جـميل ۞
وجـناتها أذنت بالرحيل
على العين والقلب كن ذا حذر ۞ سماؤك فيها جمال القمر
وزار أفغانستان على إثر دعوة وجهها له نادر شاه ـ ملك أفغانستان، ومر في إحدى رحلاته على مصر، وقابل بعض شبابها وأعجب بشاب مصري، ويقول: إن الشاب فرح جدًا عندما علم أن إقبال مسلم ويقرأ القرآن، وقيل: إن إقبال لبس الطربوش بسبب المحادثة التي دارت بينه وبين هذا الشاب، ويذكر الأستاذ أبو الحسن الندوي أنه زار فلسطين في سنة 1931، ومما قاله وهو في فلسطين :
ولما نزلنا منزلاً طله النـدى ۞
أنيقًا وبستانًا من النور حاليا
أجد لنا طيب المكان وحسنه ۞
مني فتمنينا فكنت الأمـانـيــا
ومن أقواله في افتتاح المؤتمر الإسلامي عام 1930 " على كل مسلم عندما يولد ويسمع كلمة لا إله إلا الله أن يقطع على نفسه العهد على إنقاذ الأقصى".
فلسفته الدينية ومنهجه القرآني "حاولت بناء الفلسفة الدينية الإسلامية بناء جديداً آخر يعني الاعتبار المأخوذ في فلسفة الإسلام إلى جانب ما جرى على المعرفة الإنسانية من تطور في نواحيها المختلفة".
يعد إقبال من ابرز مفكري الإسلام في العصر الحديث, وتمتاز كتاباته بالعمق والشمول, فإنتاجه الفكري الفريد " تجديد الفكر الديني في الإسلام " , الذي يضع في بدايته هدفا يبدو غريبا على مجال التداول الإسلامي في زمنه ألا وهو محاولة بناء الفلسفة الدينية الإسلامية بناءا جديدا. أما المنهج القرآني عند إقبال فهو تجريبي، يقول "إن ظهور منهج الملاحظة والتجربة في الإسلام لم ينشأ عن توافق بين العقل الإسلامي والعقل اليوناني بل كان راجعا إلى صراع عقلي طويل المدى، والواقع هو أن اليونان الذين وجهوا جل عنايتهم إلى النظري المجرد دون الواقع المحسوس, اتجه تأثيرهم على الأكثر إلى حجب أنظار المسلمين واستقلاله خلال قرنين من الزمان على الأقل. ولهذا فإني أود أن استأصل تلك الفكرة الخاطئة التي تزعم أن الفكر اليوناني شكل طبيعة الثقافة الإسلامية".
أما التجربة الروحانية الإلهية فيعتبرها إقبال على نفس المستوى من الواقعية مثل بقية التجارب البشرية، كما وقف إقبال عند مشكلة الحرية الإنسانية مبينا أن تعاليم الإسلام قد أكدتها ولكن غلبة الأغراض السياسية ألحقت بالجماعة الإسلامية أضرارًا بليغة .
الإعلاء من شأن الاجتهاد
أطلق إقبال مقولة في كتابه "تجديد التفكير الديني في الإسلام" اعتبر فيه أن الاجتهاد هو مبدأ الحركة في الإسلام، هذه المقولة توقف عندها العديد من الباحثين والمفكرين، والذين رجعوا إليها وجدوا فيها مضموناً ودلالات مهمة، فالمستشرق البريطاني "هاملتون جيب" يرى في كتابه "دعوة تجديد الإسلام" إن إغلاق باب الاجتهاد وضع حداً فعالاً لمبدأ الحركة في الإسلام، وحسب رواية "فضل الرحمن" فان "إقبال" تخلى عن فكرة كتاب حول الاجتهاد كان يزمع تأليفه بعد نصيحة سمعها من السيد "سليمان الندوي"، فإقبال كما يذكر "فضل الرحمن" كان يستمع في بعض الأحيان إلى مشورة العلماء، بل ويطلبها. ويري المفكرون أن إقبال كان دقيقاً في مقولته فقد استعمل مفهوم الحركة بحسب المدلول الذي يعطى له في الفلسفة، ويقصد منه انتقال الشيء من القوة إلى الفعل على سبيل التدرج.
ويشدد اقبال على أن القرآن الكريم يعنى بالعمل اكثر مما يعنى بالرأي,الا انه يؤكد على اهمية النظر والاستدلال في إطار من التكامل والشمول في فهم النص والواقع .
وفي مجال الإلهيات, يظهر قدرة فائقة على الاستشكال والاستدلال، وذلك من خلال الرد على جملة البراهين التي قدمها "ديكارت" حول إثبات آخر ما توصل إليه العلم في عصره, معتمدا على القرآن الكريم باعتباره لا يناقض المعارف الثابتة.
عبد الإنسان أصـنـام الـبـشر ۞
فهو في عدم وذل محتقر قيصر العسف وكسرى قيدا ۞
منه جيدا ثـم رجلا ويـدا
لعل إقبال أول من استخدم مصطلح التجديد الديني بدلا من الإصلاح الديني - وان كان بصيغة إعادة البناء في مرحلة النهضة الإسلامية المعاصرة .
فيلسوف الشرق
إن خطمت الصعب قدت العالما ۞
نــافــذ الأمـر عليـه حكمـا
مشرقا في الأرض ما دار الفلك ۞
فترى الملك الذي يخلد لك
لقبه الغربيون والألمان تحديداً بالفيلسوف، ومن النادر أن يطلق الغربيون مثل هذا الوصف على مفكر ديني من الشرق.
يقول: "لقد صرفت أغلب أوقات حياتي في دراسة الفلسفة الغربية. وغدت رؤية هذه الفلسفة شيئا مألوفا لدي الآن. وعن وعي، و عن لاوعي أيضا، أخضع وقائع الإسلام إلى التحليل من زاوية نظر هذه الفلسفة. وكان من نتيجة ذلك أنني قد لاحظت في العديد من المرات أنني لا أستطيع التعبير عن هذه الإشكاليات بلغة الأوردو." عبارات أفصح مما يمكن أن تقوله مجلدات بأكملها!
عمل إقبال على إعادة الاعتبار للفلسفة, وذهب إلى حد القول إن للفلسفة حقا في الحكم على الدين، حيث أكد مرارا على إن الصلة بين الفلسفة والدين هي من نوع الصلة بين الفكر والبداية فكل منهما يعمل على تكميل الأخر ولا يناقضه, كونهما ينبعان من اصل واحد، حيث يقول : "عندما تتهيأ الفلسفة للحكم على الدين لا تستطيع ان تفرد له مرتبة دنيا بين الموضوعات التي تتناولها فالدين ليس أمرا جزئيا, ليس فكرا مجردا فحسب, ولا شعورا مجردا بل هو تعبير عن الإنسان كله"
إقبال يصوغ رأياً خاصاً في القدر
يصوغ إقبال نظرية فقهية تلخص رأيه في القدر فيقول: "إن الزمن ككلية عضوية هو ما يعنيه القرآن بعبارة القدر؛ عبارة غالبا ما تم تأويلها على وجه الخطأ سواء داخل العالم الإسلامي أو خارجه. إن القدر ليس شيئا آخر غير الزمن منظورا إليه في ما قبل انكشاف إمكانياته المتعددة وإن قدر شيء ما ليس قضاء ثابتا متحجرا يفعل فعله من الخارج مثل مربي صارم متعال، بل هو المدى الداخلي لشيء ما ومجمل إمكانياته القابلة للتحقق، وإذا ما كان الزمن شيئا واقعيا فإن كل لحظة من لحظات الحياة الواقعية ستكون أصيلة إذن وتتمخض عما هو جديد حقا وغير متوقع سلفا. وفي القرآن يرد ما معناه أنّ الله له في خلقه في كل يوم شأن جديد. إن الوجود داخل الزمن الواقعي يعني إعادة خلق الزمن في كل لحظة، وأن يكون المبدع حرا حرية مطلقة وأصيلا في خلقه. إن الكون في مجمله عبارة عن حركة إبداع متحررة من كل القيود."
مؤلفاته
ترك إقبال ثروة ضخمة من علمه قلما تركها أحد مات في مثل سنه وما وصل إلينا منها عشرون كتابًا في مجال الاقتصاد والسياسة والتربية والفلسفة والفكر وترك أيًضا بعض الكتابات المتفرقة وبعض الرسائل التي كان يبعث بها إلى أصدقائه أو أمراء الدول، ذلك إلى جانب روائعه من الشعر والتي استحق أن يسمى بسببها (شاعر الإسلام).
من أهم مؤلفاته بالإنجليزية :
تطور الفكر الفلسفي في إيران، وترجمه إلى العربية حسن الشافعي ومحمد السعيد جمال الدين، ونشر بالقاهرة عام 1989م.
تجديد الفكر الديني في الإسلام، وترجمه عباس العقاد إلى العربية.
ومن أشهر دواوينه :
ديوان أسرار إثبات الذات.
ديوان رموز نفي الذات.
وديوان رسالة المشرق.
ديوان ضرب الكليم. وقد ترجم عبد الوهاب عزام هذه الدواوين إلى العربية.
قالوا في فيلسوف الإنسانية :
طاغور - شاعر الهند
يقول عنه " طاغور- شاعر الهند " : لقد خلفت وفاة إقبال في أدبنا فراغًا أشبه بالجرح المثخن الذي لا يندمل إلا بعد أمد طويل، إن موت شاعر عالمي كإقبال مصيبة تفوق احتمال الهند التي لم ترتفع مكانتها في العالم".
الشيخ أبو الحسن الندوي
الشيخ " أبو الحسن الندوي" : من دواعي العجب أن كل هذا النجاح حصل لهذا النابغة، وهو لم يتجاوز اثنين وثلاثين عامًا من عمره .
مرتضى مطهري
"مرتضى مطهري" : إقبال من الذين لم ينقلبوا على هويتهم الدينية مع شدّة احتكاكه بثقافات الغرب وفلسفاته.
فضل الرحمن
"فضل الرحمن" : ليس من قبيل الصدفة ألا تعرف الحداثة الإسلامية أي طالب جادّ للفلسفة في طول العالم الإسلامي وعرضه، يمكن الافتخار به سوى محمد إقبال" .
حسن أبو هنية : محمد إقبال أحد أهم المفكرين المعاصرين البارزين, الذين قاموا باستثمار الثقافة الإسلامية الأصيلة في التعامل مع الثقافة الغربية, إفادة لها وتقويما من خلال دعوته إلى تجديد الفكر الديني إلا أن دعوته لم تلق الاستجابة اللائقة .
حسين عمر حمادة
حسين عمر حمادة : محمد إقبال فيلسوف الذات وشاعر العشق .
ملاحظة
عن محيط : شيرين صبحي
قصيدة الشاعر: محمد إقبال - رحمه الله -
قصيدة من أروع القصائد التي قيلت في السيدة عائشة رضي الله عنها .
مَا شَانُ أُمِّ المؤمنين وشَاني *** هُدي المُحِبُّ لها وضَلَّ الشَّاني
إنِّي أقول مُبَيِّناً عن فَضْلِها *** ومُتَرجماً عن قوْلها بلِسَاني
يا مُبْغضي لا تَأْت قَبْرَ محمَّدٍ *** فالبَيْتُ بيتي والمَكانُ مَكاني
إِنِّي خُصِصْتُ على نِساءِ مُحَمَّدٍ *** بِصِفاتِ بِرٍّ تَحْتَهُنَّ مَعاني
وَسَبَقْتُهُن إلى الفَضَائِل كُلَّها *** فالسَّبْقُ سَبقي والعِنَانُ عِنَاني
مَرِضَ النَّبِيُّ وَمَاتَ بين تَرَائِبِي *** فاليَوْمَ يَوْمي والزَّمانُ زَماني
زَوْجي رَسولُ الله لَمْ أرَ غَيْرَهُ *** اللــه زَوَّجَني بـه وحَبَاني
وأتاهُ جِبريلُ الأمينُ بِصُورتي *** فَأحَبَّني المُخْتَار حِينَ رَآني
أنا بِكْرُه العَذْراءُ عِنْدي سِرُّهُ *** وضَجيعُهُ في مَنْزِلي قَمَرانِ
وَتَكَلَّمَ اللهُ العظيمُ بِحُجَّتي *** وَبَرَاءَتِي في مُحْكَمِ القُرآنِ
وَالله خَفَّرَني وَعَظَّمَ حُرْمَتِي *** وعلى لِسَانِ نَبِيِّهِ بَرَّانِي
والله في القُرآنِ قد لَعَنَ الذي *** بَعْدَ البَرَاءَةِ بالقَبيح رَماني
والله وَبَّخَ مَنْ أرَادَ تَنَقُّصي *** إفْكاً وسَبَّحَ نَفسَهُ في شاني
إنّي لمُحْصَنَةُ الإزارِ بَرِيئَةٌ *** ودليلُ حُسْنِ طَهَارتي إحْصاني
واللهُ أَحْصَنَنِي بخاتِمِ رُسْلِه *** وَأَذَلَّ أَهْلَ الإِفْكِ والبُهتانِ
وسَمِعْتُ وَحْيَ الله عِنْدَ مُحَمَّدٍ *** من جِبَرَئيلَ ونُورُه يَغْشاني
أَوْحَى إِلَيْهِ وَكُنْتُ تَحتَ ثِيابِهِ *** فَحَنَا عليَّ بِثَوْبِهِ وخَبَّاني
مَنْ ذَا يُفَاخِرُني وينْكِرُ صُحْبَتي *** ومُحَمَّدٌ في حِجْرِه رَبَّاني؟
وأَخَذتُ عن أَبَوَيَّ دينَ مُحَمَّدٍ *** وَهُمَا على الإِسْلامِ مُصْطَحِبَانِ
وأبي أَقامَ الدِّين بَعْدَ مُحَمَّدٍ *** فَالنَّصْلُ نصْلي والسِّنَان سِناني
والفَخْرُ فَخْرِي والخِلَافَةُ في أبي *** حَسْبِي بِهَذَا مَفْخَراً وَكَفاني
وأنا ابْنَةُ الصِّدِّيقِ صَاحِبِ أَحْمَدٍ *** وحَبِيبِهِ في السِّرِّ والإِعلانِ
نَصَر النبيَّ بمالِهِ وفِعالِه *** وخُرُوجِهِ مَعَهُ في الأوطانِ
ثَانيه في الغارِ الذي سَدَّ الكُوَى *** بِرِدَائِهِ أَكْرِم بِهِ مِنْ ثانِ
وَجَفَا الغِنى حَتَّى تَخَلَّل بالعَبَا *** زُهداً وأَذْعَنَ أَيَّما إِذْعَانِ
وتَخَلَّلَتْ مَعَهُ مَلائِكَةُ السَّما *** وأَتَتْهُ بُشرى اللهِ بالرِّضْوَانِ
وهو الذي لَمْ يَخْشَ لَوْمَة لائمٍ *** في قَتْلِ أهْلِ البَغْيِ والعُدوانِ
قَتَلَ الأُلى مَنَعوا الزَّكاة بكُفْرِهِمْ *** وأَذَل أَهْلَ الكُفر والطُّغيانِ
سَبَقَ الصَّحَابَةَ والقَرَابَةَ لِلهُدى *** هو شَيْخُهُمُ في الفضلِ والإِحْسَانِ
واللهِ ما اسْتَبَقُوا لِنَيْلِ فضيلةٍ *** مِثْلَ استباقِ الخيلِ يومَ رِهانِ
إلاَّ وطارَ أبي إلى عَلْيَائِها *** فمكانُه منها أَجَلُّ مكانِ
وَيْلٌ لِعَبْدٍ خانَ آلَ مُحَمَّدٍ *** بِعَدَاوةِ الأزواجِ والأخْتانِ
طُوبى لِمَنْ والى جماعةَ صَحْبِهِ *** ويكونُ مِن أحْبَابِهِ الحَسَنانِ
بينَ الصحابةِ والقرابةِ أُلْفَةٌ *** لا تستحيلُ بِنَزْغَةِ الشيطانِ
هُمْ كالأَصابِع في اليدينِ تواصُلاً *** هل يَسْتَوي كَفُّ بغير بَنَانِ
حَصِرَتْ صُدُورُ الكافرين بوالدي *** وقُلوبُهُمْ مُلِئَتْ من الأضغانِ
حُبُّ البَتولِ وَبَعْلِها لم يَخْتَلِفْ *** مِن مِلَّةِ الإِسلامِ فيه اثنانِ
أكرم بأربعةٍ أئمةِ شَرْعِنا *** فَهُمُ لِبيتِ الدينِ كالأَرْكَان
نُسِجَتْ مَوِدَّتُهم سَدًا في لُحْمَةٍ *** فَبِناؤها مِنْ أَثْبَتِ البُنيانِ
الله ألَّفَ بَيْنَ وُدِّ قُلُوبِهِمْ *** لِيَغِيظَ كُلَّ مُنَافِقٍ طعَّانِ
رُحَماءُ بَيْنَهُمُ صَفَتْ أَخْلاَقُهُمْ *** وخَلَتْ قُلُوبُهُمُ مِنَ الشَّنَآنِ
فَدُخُولُهُم بَيْنَ الأَحِبَّةِ كُلْفَةٌ *** وسِبَابُهُمْ سَبَبٌ إِلى الحِرْمَانِ
جَمَعَ الإِلهُ المسلمين على أبي *** واستُبدلوا مِنْ خوْفهم بأَمان
وإذا أرادَ اللهُ نُصْرَة عَبْدِهِ *** مَنْ ذا يُطيقُ لَهُ على خُذْلانِ
مَن حَبَّني فَلْيَجْتَنِبْ مَنْ سَبَّني *** إنْ كانَ صانَ مَحَبَّتي ورعاني
وإذا مُحِبِّي قَدْ أَلَظَّ بِمُبْغِضي *** فَكِلَاهُما في البُغضِ مُسْتِويانِ
إِني لَطَيِّبَةٌ خُلِقْتُ لطيِّبٍ *** ونِساءُ أَحْمَدَ أطيبُ النِّسْوانِ
إني لأَمُّ المؤمنينَ فَمَنْ أَبَى *** حُبِّي فَسَوْف يَبُوءُ بالخُسْرَانِ
اللهُ حَبَّبَني لِقَلْبِ نَبِيِّه *** وإلى الصراطِ المستقيمِ هداني
واللهُ يُكْرِمُ مَنْ أَرَادَ كَرامتي *** ويُهينُ رَبِّي من أرادَ هواني
واللهُ أَسْأَلُهُ زيادةَ فَضْلِهِ *** وحَمِدْتُهُ شكْراً لِما أوْلاني
صِلْ أُمَّهَاتِ المؤمنينَ ولا تَحُدْ *** عَنَّا فَتُسْلَبْ حُلَّةَ الإِيمانِ
إِني لصادِقَةُ المقالِ كريمةٌ *** إِيْ والَّذي ذَلَّتْ لَهُ الثَّقَلانِ
خُذْها إليكَ فإِنَّمَا هي رَوْضَةٌ *** محفوفَةٌ بالرَّوحِ والرَّيحانِ
صَلَّى الإلهُ على النبيِّ وآلِهِ *** فَبِهمْ تُشَمُّ أزاهِرُ البُستانِ
ديوان اقبال
الاسرار والرموز
أدب .. الموسوعة العالمية للشعر العربي محمد إقبال



kihdm tkhk












عرض البوم صور مجب الابتكار   رد مع اقتباس

قديم 2012-04-02, 12:25 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني جـديد

البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 50403
المشاركات: 50 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 509
نقاط التقييم: 50
مجب الابتكار will become famous soon enough
 



الإتصالات
الحالة:
مجب الابتكار غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : مجب الابتكار المنتدى : منتدى الأدب العربي
افتراضي رد: نهاية فنان


لقاء فديو مع شمس البارودى وحسن يوسف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
لقاء مع الفنانة التائبة شمس البارودي وحسن يوسف
لقاء ممتع ورائع بجد


شمس البارودى
شمس البارودى:
إتخذت قرار الإعتزال و أنا فى الرحاب الطاهرة بالحرم المكى
أصعب قرار أن يتخذ الفنان قرار الإعتزال و البعد عن الأضواء و فلاشات الكاميرا .. و يكون الأمر أكثر صعوبة عندما يكون نجما أو نجمة يطارده المنتجون لعرض البطولات عليه للإختيار من بينها.
و الفنانة شمس البارودى كانت نجمة متألقة يطاردها المخرجون و المنتجون و لكنها قررت البعد عن الأضواء فى لحظة صفاء.
"فن" إلتقت بالفنانة الكبيرة التى كسرت حاجزا طويلا من الصمت إستمر 12 عاما لتتحدث معنا عن أسرار إتخاذ قرارها بالإعتزال و الشعور الذى سيطر عليها لحظتها.. فماذا قالت!!
- منذ متى إعتزلت الفن؟
إعتزلت التمثيل منذ ما يقرب من 24 عاما.
- هل حدث موقف ما جعلك تتخذين قرار الإعتزال؟
نعم أثناء مشاركتى لوالدى منذ أكثر من 24 عاما فى رحلة عمرة قررت الإعتزال ليتغير مجرى حياتى بالكامل و قد شاركنى فى هذه الرحلة كل من إبنى و إبنتى.
- هل كان أبناءك يدركون هذا الموقف و ماذا كان شعورهم بعد أن أعلنت إعتزالك؟
أبنائى كانوا صغارا جدا و غير مدركين خاصة إبنى لأنه وقت العمرة كان عمره عامين فقط و لكن إبنتى الكبرى كان عمرها ستة أعوام و أعتقد أنها كانت تدرك ، أما بالنسبة لشعورهم بالإعتزال فأعتقد أنهم المستفيدون الأوائل من الإعتزال و ذلك لتفرغى التام لهم.
- هل كان للفنان حسن يوسف دور فى إتخاذك قرار الإعتزال؟
لم يكن له فمن المعروف أن قرار الإعتزال جاء بإرادتى و لم يتدخل فيه أحد إطلاقا.
- هل تستطيع الحاجة شمس البارودى أن تصف لحظة إتخاذها قرار الإعتزال و الإحتجاب؟
نعم كنت أدركه تماما و لم أستطع نسيانه فقد كنت اطلبه من الله دائما حتى جاء موعد قيامى بأداء العمرة مع والدى و إبنى و إبنتى و بمجرد دخولى إلى الحرم المكى و رأيت الكعبة الشريفة فلم أتمالك نفسى من الدموع و البكاء المستمر شعرت وقتها أننى أقترب أكثر من الله فكان القرار بأن أسلك طريق الهداية و أعتزل و أبتعد عن طريق الفن.
- أنت مقلة فى الحوارات الصحفية و ترفضين الظهور فى أى مناسبة؟
عندما قررت الإعتزال قررت الإحتجاب أيضا و ذلك لأن كل دقيقة أقضيها مع الله و فى قربه و عبادته تغنينى عن الدنيا بما فيها. إلى جانب أننى قمت بحوار صحفى واحد و كان ذلك منذ أكثر من 12 عاما و لكننى قررت التوقف عن الحوارات بعد ذلك.
هل الفنانة شمس البارودى تشاهد الأعمال الفنية السابقة لها؟
لا أشاهدها لأن لا وقت لى لمشاهدتها خاصة و أن التضرع إلى الله يأخذ كل وقتى إلى جانب أن التليفزيون فى منزلنا يعمل بإستمرار لكننا لا نحب مشاهدته لأسباب إنشغالنا المستمر بالعمل أو الدراسة أو العبادة.
- هل تشاهدين التليفزيون فى رمضان؟
لا ، إطلاقا ففى رمضان نكرس كل الوقت للصلاة و دروس العلم فى المسجد و العبادة و الأذكار و نعطى كل ما نملك من وقت و جهد خاصة لصلاة التراويح.
- هل تشاهدين أعمال الفنان "حسن يوسف" التى تعرض فى رمضان؟
غالبا لا ، و هو أيضا لا يشاهدها و إنما يطلب منا أن نسجلها له لمشاهدتها فيما بعد و هذا ما تم فى مسلسل إمام الدعاة.
- هل تتدخلين فى إختياره لأدواره التى تعرض عليه؟
نعم أتدخل و أعرض رأيى و مشورتى و هو يهتم بذلك فهو كل حياتى "أنا و حسن حاجة واحدة و هو يحترمنى" و أنا قررت الإعتزال بغرض التفرغ للعبادة أولا و ثانيا التفرغ لتربية الأولاد و رعاية حسن و المنزل.
- هل تشاهدين الدروس الدينية فى التليفزيون؟
نعم و بإنتظام خاصة فى رمضان حيث أجد أن عمرو خالد من أقرب الدعاة للشباب و هو صاحب فضل كبير بعد الله عز و جل فى تعرف كثير من الشباب على دينهم بصورة مبسطة و واضحة.
- علاقتك بالدعاة و الواعظين أمثال عمرو خالد و الشيخ خالد الجندى؟
هذه علاقة دينية بين العبد و ربه و لا أقول شىء أكثر من ذلك لأن علاقتى بربى جيدة و الحمد لله إلى جانب أننى لا أحب الحديث كثيرا عن علاقتى بهؤلاء الدعاة أو الواعظين لأننى أجد أنها علاقة لا تثير الأقاويل إلى جانب أن هؤلاء الدعاة كان لهم دور كبير فى إتجاه بعض الفنانين خاصة و بعض الأشخاص عامة إلى طريق النور و الإيمان فهم أكبر من أن يتحدث عنهم أى شخص.
- هل تم عرض التمثيل عليك مرة أخرى؟
حدث و عرض على مبالغ طائلة لكنى رفضت و السبب هو إقتناعى التام بالإعتزال و التفرغ للعبادة إلى جانب أن أموال الدنيا لا تغنينى عن دقيقة واحدة فى قرب الله.
- نصيحة تودين أن تقوليها للفنانات؟
التقرب لله خير و أبقى من أى شىء آخر و عليكم بالتفكير مليا فى كل ما تفعلونه لأنكم ستحاسبون عليه.
حوار فاطمة بدوى
.


صحوة إيمانية اجتاحت الفن المصري خلال العقدين الماضيين واجتازت بعض الفنانات رحلاتهن من الشك إلى اليقين فارتدين الحجاب أو اعتزلن الفن وامتدت تلك الصحوة إلى النجمات الصغيرات في السنوات القليلة الماضية .
(( عربيات )) التقت بأبرز المعتزلات والتي رفضت لسنوات طويلة أن تتحدث عن رحلتها الإيمانية حتى أنها رفضت حضور حفل تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي وقررت الاختفاء لحين انتهاء دورة المهرجان مؤكدة للجميع أنها ليست راضية عما فات ...
لقبت " بمعبودة الجماهير " واشتهرت " بالدلوعة " وتربعت على عرش السينما المصرية لسنوات طويلة اختارت بعدها أن تبتعد عن الأضواء بقناعة ورضا نفس ... فعرفت طريقها واجتازت الرحلة مؤكدة أنها لم تقع تحت تأثير أحد ولكنها عرفت الله سبحانه وتعالى بقلبها فامتثلت لأوامره وانتهت عن نواهيه … إنها الفنانة المعتزلة شادية ، وكان لعربيات معها هذا الحوار .
في البداية … ما هو محور حياتك الآن ؟
الحمد الله الذي أنعم علي بنعمة الهداية إلى الطريق الصواب ولهذا فمحور حياتي هو تدارس ديني وتعويض ما فاتني في طاعة الله كما ركزت أهدافي وكرست حياتي لرعاية الأطفال الأيتام خاصة وأن الله سبحانه وتعالى لم يرزقني بأطفال وكم كنت شغوفة جدا بأن أكون أما أو أسمع كلمة " ماما " .
البعض يرى أن قرار اعتزال الفنانات يأتي كنتيجة طبيعية عندما تستنفذ الفنانة كل ما لديها أو تصل إلى سن معين يصعب معه الاستمرار ، أو ربما بسبب أزمة صحية، أزمة عاطفية، وفاة إنسان قريب أو عزيز عليها، مما يؤدي إلى انعكاس مباشر في ذاتها وبالتالي اعتزالها، إلى أي مدى يمكن أن يكون هذه الرؤية صحيحة بالنسبة للفنانة شادية ؟
هذا الكلام مغلوط ، قرار الاعتزال للغالبية العظمى من الفنانات جاء انطلاقا من الإيمان بالله سبحانه وتعالى والامتثال لأمره ، وبالنسبة لي فإن سبب اعتزالي له مواقف عديدة مرت بي وصعوبات كثيرة جعلتني أبتعد عن هذا الطريق فقد قال الحق " إن الله يهدي من يشاء " وقد عرفت الطريق الصحيح وهداني الله تعالى إليه ومكني من التمسك به لأتعرف على ديني وأعيش في رحاب الله ... .كما لا توجد قصة تحكى فكل الحكاية أن الله أراد لي الهداية ولا مردود لحكم الله وقد هداني الله إلى الطريق الصواب فلبيت النداء وغيرت مجرى حياتي لأعرف معنى السعادة الحقيقية في رعاية الأطفال الأيتام .
أفهم من هذا أنه لا توجد واقعة أسهمت بتغيرك لمجرى حياتك ؟
بالفعل لا توجد واقعة محددة ، فكما ذكرت الله سبحانه وتعالى كتب لي الهداية والصلاح والسير في الطريق الصواب فلبيت ندائه .
ما هي رؤيتك للطريق الصواب ؟
رأيت الطريق الصواب بعد أن هداني ربي ولبيت ندائه ومن عليَ بالتقرب إليه فدعوته بأن يغنني بالافتقار إليه ولا يفقرني بالاستغناء عنه , وارى الطريق الصواب في التمسك بالدين والمحافظة عليه وعلى إقامة شعائره والانتباه إلى الشريعة ومحاولة تطبيقها وأداء الفرائض وزيارة الأهل والأقارب وصلة الرحم والقيام بكل ما يحثنا عليه ديننا الإسلامي .
كيف وجدت طريق الإيمان ؟
كان دليلي ومرشدي لهذا الطريق هو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ما نظرتك للمجتمع الآن ؟
أنظر للمجتمع الآن نظرة تختلف كثيراً عن نظرتي له من قبل ، فقد كنت أرى فيه عالم الشهرة والمجد فقط ... أما الآن أرى المجتمع انشق فيه الناس إلى شقين .. أولهما من يسعى ويلهث وراء المادة والشهرة وتكوين الثروة، وآخر يسعى وراء تحقيق أهداف نبيلة وتطبيق تعاليم الإسلام ليسعد طفلا أو امرأة أو رجلا ضعيفا أو يتصدى لكل المغالطين .
كيف كنت تقضين يومك قبل وبعد اعتزال الفن وارتداء الحجاب ؟
ياه .. لسه فاكر ؟!… كنت قبل الاعتزال أعيش في طاحونة يومية، فيومي بين الاستوديوهات والتصوير وتسجيل الأغاني… وكنت أستيقظ حوالي الساعة الحادية عشر ظهراً وأظل طوال اليوم بين الاستوديوهات و البروفات وأعود إلى منزلي في منتصف أو بعد منتصف الليل .... أما بعد الاعتزال أقضي يومي بصورة أفضل فأستيقظ مبكراً مع آذان الفجر الذي أنعم الله عليَ بصلاته حاضراً ثم أقرأ آيات من الذكر الحكيم وأقوم بترتيب أموري و منزلي وأطمئن على أطفالي الذين وهبهم الله سبحانه وتعالى لي وهم الأطفال الأيتام الذين يعيشون في الدار المخصصة لهم ، ثم أواظب على حضور الدروس الدينية التي تفيدني في تعلم شئون ديني وهي دروس لبعض الأئمة الكبار .
ما المواقف التي أبكت شادية ، والمواقف التي أسعدها ؟
المواقف التي أبكتني كثيرة جداً، وأهمها وفاة أخي وبعده وفاة والدتي ووالدي ... وكذلك عندما علمت بأنني لن أرزق بالأطفال ، وحديثا بكيت عندما شاهدت على شاشات الفضائيات مشهد قتل الطفل الشهيد محمد الدرة الذي اغتالته قوة الباطل والظلم والبطش فهذا المشهد هز كياني ومشاعري، وأيضا ما يحدث الآن في العراق وفلسطين .
أما المواقف التي تسعدني فهي عديدة أيضا وكثيرة ... منها نجاح أبنائي وتفوقهم في دراستهم كما أسعدتني وتسعدني كلماتهم لي وندائهم لي بكلمة " ماما " التي كنت أتشوق لسماعها من طفل يخصني بها ويعتبرني أماً له وتتدفق مشاعره الرقيقة تجاهي ... هذا احساس لا يمكن وصفه بكلمات أو عبارات فكم هي سعادة حقيقية أنعم الله بها علي ولله الحمد والشكر .
ما هي مشاريعك الحالية وكيف تستثمرين أموالك ؟
مشاريعي الحالية تنحصر على رعاية الأطفال الأيتام الأسر محدودي الدخل .. بالإضافة إلى بعض الأعمال التجارية التي تدر عائداً يعينني على مواصلة الطريق واستكمال ما بدأته .
ألم ينتابك الشك في مصدر أموالك التي ادخرتها من عملك في الفن ؟
حتى لا أضع نفسي في هذه الريبة فقد تبرعت بكل ما ادخرته من عملي طوال السنوات الماضية كفنانة لصالح الجمعيات الخيرية واعتبرت هذه هي الخطوة الأولى من رحلتي في رحاب الله ولم أتردد لحظة في ذلك ... أما ما أملكه من غير الفن فقد استثمرته في بعض الأعمال التجارية كما سبق وذكرت ليدر لي عائدا أواصل به ما بدأته والحمد لله فقد من الله عليَ فهو سبحانه وتعالى ذو فضل عظيم .
بين فضل شاكر وابو عبدالملك
تاهت بنا الطرقات فاصبحنا لانعلم اين يتجه بنا الطريق الى اين يأخذنا واين ذلك المصباح الذي سيؤقد لنا ظلمات الحياة التي أضلت طريقنا نحن اليوم في عصر القابض غلى دينه كالقابض على الجمر فنرى عجبا عجاب نرى ذلك الشخص الذي كان يشدو بصوته العذب, وروحه التي تسمو به الى جنات النعيم صوته الذي قاد الشباب وشجعهم لخوض الجهاد, صوته الذي كان شعلة تضيء أركان البلاد الإسلامية صوت المنشد(ابو عبدالملك) عذرا المنشد سابقاً اما اليوم فهو في غياهب الجب غياهب الظلم ظلم نفسه حينما اتجه الى الغناء وما ادراك مالغناء؟؟؟ ولكن ثقوا ان الظلام سينقشع قريبا ولابد من شمعة تضيء لنا الدروب وهاهي الشمعة حينما نتأمل قول الله تعالى ( إن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم ) فاإن مضى ( ابو عبدالملك) فهاهو الفنان فضل شاكر ولله الشكر والفضل في أن هداه يتجه بصوته ويشدو لنا الى الحق الذي تاه عنه غيره فهاهو يطربنا بنشيده وصوته اللهم ثبته على الحق يارب العالمين وارجع الينا اخانا (ابو عبدالملك) واهده الى سواء السبيل ولنا وقفة هنا عن احوال القلب كيف يمسي المرء مسلماً ويصبح كافرا ويمسي كافرا ويصبح مؤمناً وهو لم يسمى قلباً الا لتقلب احواله إلى نعمة أو نقمة فالقلب بين اصبعين من اصابع الله يقلبه كيف يشاء فإن شاء أزاغه وإن شاء هداه ولن نملك حينها الا أن نقول كما قال حبيبنا بأبي هو وأمي ( اللهم مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك)
لما لم يشارك أبو عبد الملك في جندارية 2010 : اسمعها وقول " الحي لا تؤمن عليه الفتنة "
http://www.meshkat.net/index.php/mes...6/6851/*******
الأديب هو الذي يخلق اهداف امته ويرتفع بها الى مراتب السمو والتزكية والعلياء ولا يهبط بها الى حضيض الشهوات والنوح على الحبيبة طول عمره التي ملته وملت نواحه .
أهداف الأدب الإسلامي
يعتقد الكثيرون أن الأديب إنما يكتب ليفرغ شحنات من المشاعر والأحاسيس لم يجد طريقا لتفريغها إلا طريق الورقة والقلم، لذلك فالأديب في لحظة تجليه هذه لا يسأل نفسه لماذا كتب؟ وما الهدف من وراء ذلك؟ وأيضا لا يضع أي اعتبار آخر غير أن ينقل حالته الشعورية لقرائه بغض النظر عن أهليتها، أو استحقاقها للنقل، أو سمو فكرتها، أو أثرها الاجتماعي، أو غير ذلك. وهذا الاعتقاد يمثل امتدادا لفكرة شيطان الشعر الذي يوحي لأوليائه فيكتبون، ويغيب عنهم فيحجمون، لذلك فهم لا يعرفون من الكتابة هدفا سوى أن الشيطان أتى أو ذهب ولا زالت هذه الكلمات (شيطان الشعر ) (سلطان البيان) مستعملة إلى الآن، وبالطبع لا يقصد بها المعاصرون ما كان يقصده بها الجاهليون ولكنها صارت تعبيرا عن الحالة الشعورية التي تدفع الأديب للكتابة.
والأدب الإسلامي لا يقلل من أهمية شعور الأديب بالموضوع الذي يريد أن يكتب فيه ولا ينكر أهمية ذلك في إذكاء نار العاطفة، ودوام أثرها في نفس القارئ، ولكن الذي ينكره هو أن تتخذ هذه الحالة ذريعة للكتابة بلا هدف ولا وجهة، وأن تمرر تحت ستارها كتابات تهدم ولا تبني، تفجر وتستهتر، تتعرى ولا تحتشم.
لذلك فقد اهتم الأدب الإسلامي بالهدف والغاية من الكتابة الأدبية وقد لخص الدكتور عماد الدين خليل أهداف الأدب الإسلامي في أربعة نقاط هي:
أولاً: تأصيل رؤية الإسلام للكون والحياة والعالم والإنسان لا بمفاهيم تجريدية وأفكار صارمة ولكن بالصورة المشخصة والتجربة المعانة.
ثانياً: الالتزام الأخلاقي بمفهومه الواسع والاستعلاء على الدنس والمغريات وتكوين النظرة الشمولية التي ترفض التجزئة، والتي تقوم على التوحيد بين المعتقد والممارسة، وبين النظرية والسلوك، والإعلاء الأخلاقي على الجمالي، وتنقية الحس الجمالي من الشوائب، وتغطية الفراغ الواسع الذي تمنحه الحضارة المعاصرة بترفيه منضبط.
ثالثاً: يقوم الإسلام على عنصري تبريد العاطفة لا تسخينها، والكساء لا العري، ولذلك فلا بد من تجاوز الرومانسية المريضة، وإدانة الهروب والانزواء، أو الذوبان والاندماج.
رابعاً: تغطية الفراغ الواسع الذي تمنحه الحضارة المعاصرة بترفيه منضبط، وتصعيد الطاقة الجنسية المكبوتة، وحل وتفكيك الخوف والإحساس بالنقص، وفقدان الثقة وسائر العقد والأزمات النفسية التي تجنح إلى الحد الأدنى من التسوية المطلوبة ومجابهة القلق البشري المدمر، ومنح اليقين، وتحقيق الاقتران الشرطي بين الفن والقيم وطرح بدائل مقنعة لمعطيات الفنون الوضعية في ميدان القيم التربوية.
وهذه الأهداف الأربعة التي ذكرها الدكتور عماد الدين خليل أهداف كلية تتفرع منها أهداف أخرى كثيرة يضيق المجال عن ذكرها.
وما ذكرناه يكفي ليبين أن أهداف الأدب الإسلامي تختلف اختلافا كبيرا عنها في سائر الآداب الأخرى، فالأدب الذي يستمد وجوده من التوحيد والنبوة والثقة بالله والنظر إلى الكون بمنظار السماحة والتفاؤل والإيمان والحب لا شك له أهداف مميزة عن ذلك الأدب الذي يستمد وجوده من بيئة تتصارع فيها الآلهة، ويقتل بعضها بعضا، وتصارع الإنسان ويصرعها الإنسان، أو ذلك الأدب الذي يرى الإنسان صاحب خطيئة أصيلة لا سبيل له للفكاك منها، أو ذلك الأدب الذي ينكر وجود ما يسمى بالروح ولا يعرف من الإنسان إلا الناحية المادية فحسب .
لقد آن لنا أن نضرب الذكر صفحا عن استيراد مناهج أدبية بيئتها غريبة عن بيئتنا وأهدافها بعيدة عن أهدافنا، وكما قال د. أنور الجندي " إلى متى نظل تابعين لأفكار الغرب ومستوردين لمناهج الغرب حتى في أدق ما يتصل بالنفس البشرية والتعبير عنها ؟ ومتى نصل إلى مرحلة الرشد والأصالة والتشكيل الذاتي الصادر عن أدبنا العربي الذي يسبق الآداب الأوربية بعدة قرون أو تزيد.
عناوين لا بد منها
ادعاء أن الدين لا علاقة له بالفن(*)
مضمون الشبهة:
يدعي بعض المتوهمين أن الدين الإسلامي لا علاقة له بالفن، وأن الدين - بناء على هذا - لا تؤثر فيه الصور شبه العارية، ولا الأغاني الهابطة، ولا خوف عليه من الأطباق الهوائية - الدش - التي تنقل العري والشذوذ ليل نهار، فكل هذه الأمور بسيطة في نظر هؤلاء ولا تتهدد مسيرة الإسلام، ويستدلون على ذلك بأن مثل هذه المشاهد موجودة في تراث المسلمين الحافل بالكتابات والقصائد التي تتحدث عن الخلاعة والمجون، ككتاب "ألف ليلة وليلة" و "الأغاني" و "طوق الحمامة"، ويهدفون من وراء ذلك إلى ضرورة الفصل بين الدين والفن.
وجها إبطال الشبهة:
1) الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يطرأ ما يغير هذا الحكم، فهذا مبدأ إسلامي أصيل، والفن - كغيره من المعارف - مهارة من المهارات التي تنطبق عليها هذه القاعدة، فإن كان موافقا للأخلاق فهو مباح، وإن خالفها فهو محرم، وهذا ما تشهد به الفطرة والعقل، والقرآن والسنة وسيرة الصحابة؛ ولذا فإن في الإسلام فنا رفيعا ذا طابع خاص وواضح مباين لمفهوم الفن في الحضارت الأخرى.
2) هناك فرق شاسع بين الفساد الذي يخلع عليه أصحابه صفة الفن، وينزلونه منزلة الفن الأخلاقي، وبين الفن الصحيح الذي يهدف إلى تهذيب الأخلاق وتوسيع الحياة الشعورية لدى الإنسان.
ط§ط¯ط¹ط§ط، ط£ظ† ط§ظ„ط¯ظٹظ† ظ„ط§ ط¹ظ„ط§ظ‚ط© ظ„ظ‡ ط¨ط§ظ„ظپظ†
الأحزاب الإسلامية ترد على تخوفات الفنانين على مستقبلهم الفني:
المجتمع هو من يتصدى للفن الهابط وليس الأحزاب
ط§ظ„ط´ط±ظˆظ‚ ط£ظˆظ† ظ„ط§ظٹظ† - ط§ظ„ظ…ط¬طھظ…ط¹ ظ‡ظˆ ظ…ظ† ظٹطھطµط¯ظ‰ ظ„ظ„ظپظ† ط§ظ„ظ‡ط§ط¨ط· ظˆظ„ظٹط³ ط§ظ„ط£ط*ط²ط§ط¨
محاضرات مقرؤة
صوتيات > محاضرات > ( توبات أهل الفن ) للشيخ : ( سلمان العودة )
( عدد القراء 2528)
( توبات أهل الفن ) للشيخ : ( سلمان العودة )
( عدد القراء 2528)
توبات أهل الفن
كلمة (الفن) أصبح لها في هذا العصر مفهوم معين خاص بقضايا الغناء والتمثيل والمسرح وسواها، فلا يصح إطلاقها على معانٍ أخرى -هي في الأصل من الفن- كالأدب والشعر وغيرها، بل لابد من مراعاة المفهوم الشائع عند الناس. ومعلوم ما التبس بالفن في هذا العصر من فساد عريض، وقد احتوت هذه المادة على أخبار بعض التائبين أو المتراجعين -وحتى من غير المسلمين- بسبب ما يرونه من فساد فيها. وهذه الأخبار لها آثارها الإيجابية الجيدة سواء على الجمهور العام أو على التأكيد على بعض القضايا والمسائل، ولابد من التعامل مع قصص أولئك التائبين بشيء من الضوابط.
أنواع الفنون
الحمد لله غافر الذنب، وقابل التوب شديد العقاب، ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد....
طاش ما طاش
http://saaid.net/flash/090811200933.htm
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة












عرض البوم صور مجب الابتكار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
فنان, نهاية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغب هواية واغرب فنان مشاعر خجولة صور غريبة - صور عجيبة - اغرب الصور 0 2012-01-08 08:57 AM
فنان يرسم بالمدينه بحر المحبه طلبات أستفسارات الأعضاء 6 2011-04-27 05:40 AM
نهاية نادي عظيم.+ نهاية تحكيم لئيم, العوفي منتدى الرياضه العربيه والعالميه 6 2010-12-16 12:32 PM
فنان .. واكثر من فنان ليال المدينة صور - photo - image - صور 2014 10 2009-07-13 08:25 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:53 PM


أقسام المنتدى

منتديات المدينة المنورة | تاريخ المدينة المنورة وحضارتها | المنتديات العامة | أخبار المدينة المنورة | المجلس العام | منتدى الجوال و الاتصالات العام | منتدى الأدب العربي | المنتدى التعليمي | ديـوآن الــمـدينــه-استقبال الاعضاء الجدد والترحيب بهم-ومشاركاتكم افراحكم -ومواساتكم ب احزانكم | منتدى الرياضه العربيه والعالميه | منتديات المدينة المنورة الإدارية | الإقتراحات و الشكــاوي والملاحظــــات | الإدارة و المشرفين | مطبخ بنات المدينه | ديكورات 2014 - اثاث - غرف نوم - Holiday | غير صالح للنشر-للمواضيع المكررة والمحذوفة | وظائف 2014, وظائف جديدة , job , jobs | صور - photo - image - صور 2014 | منتدى المدينة المنورة التجاري | تصوير الاعضاء - صور خاصه - صور حصريه | أخبار اليوم - اخبار الساعة , 2014 | منتدى بنات المدينة المنورة

يمنع دخول المعرفات الرجالية | المسجد النبوي الشريف | مكتبة المسجد النبوي الشريف | صور المسجد النبوي الشريف | فنادق المدينة المنورة | عرض فساتين السهرات | قسم المشاريع الصغيرة | منتدى مكة المكرمة | الخدمات الحكومية في المدينة المنورة | احياء و طرق المدينة المنورة | المنتدى التجاري | منتدى عقارات المدينة المنورة | تاكسي المدينة المنورة | منتدى السيارة المستعملة بالمدينة المنورة | المنتدى الاسلامي | آراء واطروحات عامه باقلامكم | منتديات بنات المدينة المنورة | قصة و رواية | المنتديات التعليميه والطبيه والاجتماعيه | الأسرة و المجتمع | المنتديات الرياضيه و الشبابيه و الترفهيه | سياحة و سفر و مكشات | نكت , ضحك , فرفشة | يوتيوب - صوتيات - مرئيات | مدونات الاعضاء

يمنع نهائياً الرد بقسم المدونات | أخبار التربية و التعليم | الاعلانات والتغطيات الأعلاميه والأنشطه في المدينة المنورة | مدونات اسلامية | قصص الصحابة والتابعين | صور و افلام وثائقية عن المدينه المنورة | العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره | الدعوه الى الله | عادات و تقاليد اهل المدينه | اعلام و شخصيات المدينة المنورة | استشارات طب الاطفال | طلبات أستفسارات الأعضاء | برامج جوال - تطبيقات جوال - برامج نوكيا - العاب جوال | رسائل - مسجات - وسائط - SMS - MMS - 2014 | ايفون - اي بود - ايباد - صور اي فون 2014 | بلاك بيري - برامج - خلفيات - ثيمات - صور - برودكاست - blackberry | سامسونج جالكسي - برامج جالكسي اس - خلفيات جالكسي - العاب جالكسي - Samsung Galaxy | دايت , رجيم و الرشاقة | مكياج 2014 | اكسسوارات 2014 | عالم الطفل , منتديات الطفل | حلويات - معجنات - بيتفورات | صور غريبة - صور عجيبة - اغرب الصور | سيارات 2014 - سيارات 2015 | أهداف | أخبار الرياضة اون لاين | بث مباشر للمباريات , رابط نقل للمباريات | الارشيف | إجابات , بحث , نتائج | أخبار مصر اليوم - Egypt News | فنادق , حجز فنادق | منتديات الاخبار | شهر رمضان المبارك 1434 , شهر رمضان المبارك 2013 | تحاضير , تحميل تحاضير | خدم المنازل | حج 1434 الحج والعمرة | منتديات التقنية و الايفون والبلاك بيري و جالكسي| blackberry - Galaxy- iphone | برامج بلاك بيري جديده 2014 مجانيه - برامج ايفون - برامج جالكسي 2013 | النقاش الجاد | بين المواطن والمسؤول | منتدى فلسطين | العناية بالبشرة - العناية بالجسم | حافز ، hafiz ، برنامج حافز | جدارة , التسجيل في جدارة , توظيف جدارة , موقع جدارة | شباب المدينة المنورة | أنــاقــة حــواء | الطب العام | المواضيع المميزه والتكريم للاعضاء والاداريين(يسمح بالمشاركات فقط) | قسم التربيه الفنيه و الاشغال اليدويه و الخزفيه | كــــرســـي الاعــــتــــــراف | رمزيات ثيمات بلاك بيري | خلفيات صور بلاك بيري | برودكاست بلاك بيري | خلفيات جالكسي | العاب جالكسي | رمزيات ثيمات جالكسي | تسريحات 2014 - تسريحات قصات شعر | ۩۞۩ الخيمة الرمضانية ۩۞۩ | قسم اليوم الوطني - أفراح الوطن |