قديم 2009-12-11, 08:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني متـألق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صافيناز

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 12300
المشاركات: 714 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1095
نقاط التقييم: 140
صافيناز will become famous soon enoughصافيناز will become famous soon enough
 



الإتصالات
الحالة:
صافيناز غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب العام
افتراضي كيفية التخلص من غازات البطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يوجد عدد كبير من الأعشاب تستعمل ضد غازاتالبطن، مثل:






-


اليانسون
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردةللغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاءيحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

- البابونج
يستعمل من البابونجأزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضدالمغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماءمغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط فياليوم.
.

- الشبث Dill :
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيثيؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر منالماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطردغازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثميصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكزبره Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطاردللغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلكوتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات فيالبطن.

-الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاجتشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمونوتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ منهذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبلكل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

- الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفىوتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- البردقوش Origanum:
ويعرفبالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقةكبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفىويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج منالبروقوش.



- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم علىتليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شربملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

-- الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمةحيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمسدقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحلللتحلية.

-العسل
oلقد ذكر العسل فيالقرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومنأهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعدالوجبات.

القرنفل
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيمالهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملءملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثمرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

- القرفة Cinnamon:
يستعملالصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخصضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الىملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعدالغداء.



- حصا البان Rosemary:
وهونبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصاالبان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدمويةوالطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة مابين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعامالعشاء.







نصائحعامة:
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه معالحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاًجيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنيةبالدهون.
- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعاملأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
- عدم تناولأطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر مناللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً منبطنه".




فوائد وتعليمات لمرضى الانتفاخ
1- الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازات أو الهواء داخلالمعدة أو الأمعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب فى حركتها - ويمكن طرد الغازات منالمعدة عن طريق الفم فى صورة ( تجشؤ ) أو من الأمعاء عن طريق فتحة الشرج فى صورة (ريح (.
2- فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الىالأمعاء خلال 10 - 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج فى صورة ريح خلال ثلاثيندقيقة.
3- تجنب ابتلاع الهواء، ويجب أن تعلم أن أكثر أسباب ابتلاع الهواء شيوعايعود الى اضطراب عصبى يؤدى الى حدوث هذا العرض، وكلنا نبتلع كميات متفاوتة منالهواء بطريقة لاارادية مع الطعام أو الشراب، ولكن الطرق الغريبة أو الشاذة للأكلأو الشرب قد تؤدى الى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، وعلى سبيل المثال فان كميةكبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائلبالشفاطة أو شربها من الزجاجة مباشرة وكذلك أثناء التدخين - كما أن يتم مص أوارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن أو فرد الرقبة أو جذب الحنجرة للأمام، ويمكنفى هذه الحالة اخراج الهواء مباشرة فى صورة تجشؤ مرتفع الصوت وفى هذه الحالة نجدالمريض يتجشأ فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة - وأخيرا يجب أن تعلم أن ابتلاعالهواء يحجب أعراض بعض الأمراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة وأمراضالقولون والمرارة.
4- تصحيح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعدة وتناولالأطعمة أو المشروبات المحتوية على الغازات وتناول الوجبات النباتية المتبلة التىتحتوى على كمية كبيرة من الفضلات.
5- يجب علاج الأمراض العضوية مثل القرحةالهضمية والدوسنتاريا الأميبية والطفيليات المعوية.
6- عادة ما تكون المعدةفارغة بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، أما فى حالات انسداد الفتحة البوابية للمعدةفإن الطعام قد يبقى فيها لفترة طويلة حيث يحدث التخمر ولذلك يجب علاج هذه الحالاتلمنع حدوث الانتفاخ.
7- أن وجود الغازات فى الأمعاء قد ينتج عن فعل البكتيرياعلى الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات غير الممتصة التى تبقى فى القولون مثلالبقول والحبوب، والخضروات المورقة الغنية بالسليلوز التى يؤدى تخمرها الى اطلاقثانى أوكسيد الكربون والميثان، كما أن تعفن البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيرياالقولونية يؤدى الى انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر - ومن المعروف أن البقولياتتحتوى على مواد توقف عمل بعض الانزيمات الهاضمة للبروتينات مما يؤدى الى تراكمكميات من البروتينات غير المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن طريق طهوالبقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة ويؤدىتناول البقوليات غير المطهية جيدا الى حدوث انتفاخ شديد، كما أن الأطعمة المقليةليست سهلة الهضم وتمر الكربوهيدراتات والبروتينات غير المهضومة فى القولون حيثتتخمر وتتعفن بفعل البكتيريا منتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازاتالناتجة عن البقوليات بتعاطى بعض العقاقير المضادة لنمو البكتيريا أو أحد المضاداتالحيوية المضادة للبكتيريا المعوية.
8- تجنب تناول المسهلات والملينات القويةلأنها تسبب حركة سريعة فى الأمعاء الدقيقة تؤدى الى دفع الطعام غير المهضوم الىالقولون حيث يحدث التخمر والتعفن، كما أن الامساك وركود محتويات القولون يزيد منالانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصحبتجنب الامساك والانتفاخ معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الىالانتفاخ.
9- ينصح فى بعض الأحوال بتغيير نوعية بكتيريا الأمعاء عن طريق تناولأطعمة تحتوى على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب أو الزبادى وذلك بهدف تقليلالانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عادة حيث أن باقى الأطعمة تلعبدورا أساسيا فى نمو الأنواع المختلفة لبكتيريا الأمعاء - ويزيد الانتفاخ فى حالاتالإصابة بالطفيليات المعوية كالأميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبنومنتجات الألبان والتوابل والخضروات الليفية.
10- محاولة انقاص وزن الجسم حيث أنالبدانة تكون مصحوبة عادة بانتفاخ الأمعاء وننصح هؤلاء المرضى بتقليل كمية السعراتالحرارية التى يتناولونها لانقاص وزن الجسم وتقليل الانتفاخ.
11- اذا كان الريحكريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات فى الأمعاء فانه يجب الاقلال من تناول منتجاتاللحوم والبيض الى أدنى حد ويستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناولالأرز والبطاطس بكميات صغيرة أما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها، كذلك يجبتجنب الأطعمة المقلية.
12- عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيابالاضافة الى أنه له خاصية ايقاف نمو البكتيريا فى القولون مما يؤدى الى تقليلالانتفاخ.
13- ينصح بتناول من 8 - 10 أكواب من السوائل يوميا مما يساعد علىانتظام حركة الأمعاء ولكن يجب تجنب شرب الماء أثناء الأكل حيث أن ذلك قد يزيد منالانتفاخ.
14- يجب تغيير عادة تناول وجبتين فقط فى اليوم الى ثلاث أو أربع وجباتصغيرة، كما يجب أن يكون العشاء خفيفا مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى النومبساعتين على الأقل.




النظام الغذائى لمرضىالانتفاخ

أ. يجب تجنب الأطعمة الأتية:
1. البقوليات كاللوبياوالفاصوليا والفول.
2. الشوربة الثقيلة.
3. سلاطة الخضروات.
4. الكرنبوالقرنبيط.
5. الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات.
6. التوابل والبهاراتوالمخللات.

ب. يسمح بتناول الأطعمة الأتية:
الخبزوالأرز والبليلة.
2. اللحم والسمك والدجاج والأرانب.
3. البيض بمعدل بيضتينفى الأسبوع..
4. اللبن ومنتجاته الا فى حالة الدوسنتاريا فيجب أن يخلط بالشاى أوالقهوة.
5. الشوربة الخفيفة والخضروات جيدة الطهو.
6. البطاطسوالبطاطا.
7. دهون طهو الطعام والزبد.
8. السكريات والمربى والعسل.
9. البسكويت والكيك.
10. الفواكه الطازجة.
11. الماء.




الانتفاخات والغازات في المعدة والأمعاء
يانسون ، جوزةالطيب ، هيل ، زنجبيل ، خولجان ، تين فيل ، شمر ، فلفل ، قرفه ، قرنفل ، كراويه ،زعتر ، كزبره ، نعناع ، مراميه ، مردقوش ، بصل ، خردل ابيض واسود ، خزامى ، ناعمهمخزنيه ، حبه سوداء .... تنقع واحده من هذه الأعشاب في ماء مغلي ويشرب المنقوع .




وصفه أخرى لعلاج الغازات والانتفاخات في المعدةوالأمعاء
• ( يانسون ،زنجبيل ، شمر ، كمون ، حبه سوداء ، زعتر ) يؤخذ نصفملعقة من هذا المطحون ويوضع في ماء مغلي ويشرب بعد الاكل بساعه





م/ن



واتمنى للجميع الصحه والعافيه[IMG]file:///C:/DOCUME~1/ADMINI~1/LOCALS~1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG]



;dtdm hgjogw lk yh.hj hgf'k ?????????? hgf'k yh.hj ??????????












عرض البوم صور صافيناز   رد مع اقتباس

قديم 2009-12-11, 10:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احب رسول الله

البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 13035
المشاركات: 3,571 [+]
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1424
نقاط التقييم: 878
احب رسول الله is a splendid one to beholdاحب رسول الله is a splendid one to beholdاحب رسول الله is a splendid one to beholdاحب رسول الله is a splendid one to beholdاحب رسول الله is a splendid one to beholdاحب رسول الله is a splendid one to beholdاحب رسول الله is a splendid one to behold
 



الإتصالات
الحالة:
احب رسول الله غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صافيناز المنتدى : الطب العام
افتراضي

جزاكي الله خيرا وبارك الله فيكي












عرض البوم صور احب رسول الله   رد مع اقتباس

قديم 2009-12-11, 11:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام لمنتديات المدينة المنورة اون لاين
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خادم طيبة

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 14
العمر: 36
المشاركات: 49,870 [+]
بمعدل : 17.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 6724
خادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond repute
 



الإتصالات
الحالة:
خادم طيبة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صافيناز المنتدى : الطب العام
افتراضي

جزاك الله خير

دائما ما تمدينا بالمفيد والجديد من المواضيع

فلك كل الشكر والتقدير












توقيع : خادم طيبة

عرض البوم صور خادم طيبة   رد مع اقتباس

قديم 2009-12-12, 05:42 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية تركي المدينه

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 34
العمر: 31
المشاركات: 3,699 [+]
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1836
نقاط التقييم: 297
تركي المدينه is a jewel in the roughتركي المدينه is a jewel in the roughتركي المدينه is a jewel in the rough
 



الإتصالات
الحالة:
تركي المدينه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صافيناز المنتدى : الطب العام
افتراضي

موضوع مفيد جدا

ولا اروع اختي صافيناز



دمتي بحفظ الرحمن












نقطه... تفكر












توقيع : تركي المدينه ('.'

اخبرني أن بين أقسام المنتدى
كل منًا يبحث عن الـــ أنا
وقال :
أبحث عن ذاتك
قد تجد نفسك
إما قلم يمحو ألمك
أو إبداع يرتقي بكـ
ولا تيأس فــ لكل مجال مبدعين
قد تكون أحدهم !
.....
هكذا علمني (نديم الليل)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تركي المدينه   رد مع اقتباس

قديم 2009-12-12, 06:03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني متـألق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صافيناز

البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 12300
المشاركات: 714 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1095
نقاط التقييم: 140
صافيناز will become famous soon enoughصافيناز will become famous soon enough
 



الإتصالات
الحالة:
صافيناز غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صافيناز المنتدى : الطب العام
25

أحب رسول الله

@الأمبراطور@

تركي المدينة


لكم مني كل الود والإحترام لمروركم .........
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة












عرض البوم صور صافيناز   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التخلص, البطن, غازات, ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟, كيفية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غازات البطن سببها وطرق الوقايه منها ... مخاوي الجرح الطب العام 12 2009-04-03 01:01 AM
كيفية التخلص من عصبية طفلك .. مخاوي الجرح الأسرة و المجتمع 16 2009-04-02 07:52 PM
طريقة التخلص من انتفاخ وغازات البطن نــوف الطب العام 18 2008-08-03 11:53 PM
غازات البطن أسبابها وطرق الوقاية منها ‏ஓ♥ღ جنات ஓ♥ღ الطب العام 16 2007-06-09 10:19 PM
غازات البطن .. اسبابها .. وطرق الوقاية منها .. نديـــم الليل الطب العام 10 2007-05-08 12:34 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:41 PM


أقسام المنتدى

منتديات المدينة المنورة | تاريخ المدينة المنورة وحضارتها | المنتديات العامة | أخبار المدينة المنورة | المجلس العام | منتدى الجوال و الاتصالات العام | منتدى الأدب العربي | المنتدى التعليمي | ديـوآن الــمـدينــه-استقبال الاعضاء الجدد والترحيب بهم-ومشاركاتكم افراحكم -ومواساتكم ب احزانكم | منتدى الرياضه العربيه والعالميه | منتديات المدينة المنورة الإدارية | الإقتراحات و الشكــاوي والملاحظــــات | الإدارة و المشرفين | مطبخ بنات المدينه | ديكورات 2014 - اثاث - غرف نوم - Holiday | غير صالح للنشر-للمواضيع المكررة والمحذوفة | وظائف 2014, وظائف جديدة , job , jobs | صور - photo - image - صور 2014 | منتدى المدينة المنورة التجاري | تصوير الاعضاء - صور خاصه - صور حصريه | أخبار اليوم - اخبار الساعة , 2014 | منتدى بنات المدينة المنورة

يمنع دخول المعرفات الرجالية | المسجد النبوي الشريف | مكتبة المسجد النبوي الشريف | صور المسجد النبوي الشريف | فنادق المدينة المنورة | عرض فساتين السهرات | قسم المشاريع الصغيرة | منتدى مكة المكرمة | الخدمات الحكومية في المدينة المنورة | احياء و طرق المدينة المنورة | المنتدى التجاري | منتدى عقارات المدينة المنورة | تاكسي المدينة المنورة | منتدى السيارة المستعملة بالمدينة المنورة | المنتدى الاسلامي | آراء واطروحات عامه باقلامكم | منتديات بنات المدينة المنورة | قصة و رواية | المنتديات التعليميه والطبيه والاجتماعيه | الأسرة و المجتمع | المنتديات الرياضيه و الشبابيه و الترفهيه | سياحة و سفر و مكشات | نكت , ضحك , فرفشة | يوتيوب - صوتيات - مرئيات | مدونات الاعضاء

يمنع نهائياً الرد بقسم المدونات | أخبار التربية و التعليم | الاعلانات والتغطيات الأعلاميه والأنشطه في المدينة المنورة | مدونات اسلامية | قصص الصحابة والتابعين | صور و افلام وثائقية عن المدينه المنورة | العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره | الدعوه الى الله | عادات و تقاليد اهل المدينه | اعلام و شخصيات المدينة المنورة | استشارات طب الاطفال | طلبات أستفسارات الأعضاء | برامج جوال - تطبيقات جوال - برامج نوكيا - العاب جوال | رسائل - مسجات - وسائط - SMS - MMS - 2014 | ايفون - اي بود - ايباد - صور اي فون 2014 | بلاك بيري - برامج - خلفيات - ثيمات - صور - برودكاست - blackberry | سامسونج جالكسي - برامج جالكسي اس - خلفيات جالكسي - العاب جالكسي - Samsung Galaxy | دايت , رجيم و الرشاقة | مكياج 2014 | اكسسوارات 2014 | عالم الطفل , منتديات الطفل | حلويات - معجنات - بيتفورات | صور غريبة - صور عجيبة - اغرب الصور | سيارات 2014 - سيارات 2015 | أهداف | أخبار الرياضة اون لاين | بث مباشر للمباريات , رابط نقل للمباريات | الارشيف | إجابات , بحث , نتائج | أخبار مصر اليوم - Egypt News | فنادق , حجز فنادق | منتديات الاخبار | شهر رمضان المبارك 1434 , شهر رمضان المبارك 2013 | تحاضير , تحميل تحاضير | خدم المنازل | حج 1434 الحج والعمرة | منتديات التقنية و الايفون والبلاك بيري و جالكسي| blackberry - Galaxy- iphone | برامج بلاك بيري جديده 2014 مجانيه - برامج ايفون - برامج جالكسي 2013 | النقاش الجاد | بين المواطن والمسؤول | منتدى فلسطين | العناية بالبشرة - العناية بالجسم | حافز ، hafiz ، برنامج حافز | جدارة , التسجيل في جدارة , توظيف جدارة , موقع جدارة | شباب المدينة المنورة | أنــاقــة حــواء | الطب العام | المواضيع المميزه والتكريم للاعضاء والاداريين(يسمح بالمشاركات فقط) | قسم التربيه الفنيه و الاشغال اليدويه و الخزفيه | كــــرســـي الاعــــتــــــراف | رمزيات ثيمات بلاك بيري | خلفيات صور بلاك بيري | برودكاست بلاك بيري | خلفيات جالكسي | العاب جالكسي | رمزيات ثيمات جالكسي | تسريحات 2014 - تسريحات قصات شعر | ۩۞۩ الخيمة الرمضانية ۩۞۩ | قسم اليوم الوطني - أفراح الوطن |