قديم 2010-06-10, 02:24 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صٍدًئ آلرٍحٍّيَل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 11053
المشاركات: 6,788 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1821
نقاط التقييم: 896
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to behold
 



الإتصالات
الحالة:
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره
افتراضي معلومات أساسية عامة / وصف عام خصائص البنية العمرانية للأحواش بالمدينة المنورة

مجلة جامعة الملك سعود
المجلد الرابع ص 37-40 - 63

(1412 هـ - 1992م)

معلومات أساسية عامة / وصف عام

خصائص البنية العمرانية للأحواش بالمدينة المنورة
محمد بن عبدالرحمن الحصيَّن

مصطلحات رئيسة. البنية العمرانية، النمط العمراني، المدينة المنورة، الأحواش

ملخص البحث. تتميز المدينة المنورة بنظام الأحواش الذي ساد في القرن العاشر الهجري عندما اضطر إلى الامتداد خارج، السور وظهرت الحاجة إلى نظام عمراني يوفر الحماية للسكان. استمر استخدام الأحواش في المدينة المنورة إلى وقت قريب عندما بدت الحاجة إلى توسعة الحرم النبوي الشريف في عام 1411 هـ حيث أزيل جزء كبير من المنطقة المركزية بما فيها الأحواش. يتكون تركيب الحوش من مجموعة من المساكن تحيط بساحة مفتوحة يمكن التحكم فيها عن طريق بوابة.

تسعى هذه الدراسة إلى توثيق الأحواش ومعرفة تاريخها وبنيتها العمرانية وخصائصها الاجتماعية، مع التركيز على حصرها وتحديد مسمياتها ومواقعها ومساحاتها وعدد البيوت فيها مدعومة بالمقارنات بين مساحتها وأشكالها التي كانت تتصف بها. كما اشتملت الدراسة على مناقشة إمكانية الاستفادة من نمط الأحواش فالتخطيط الأحياء الجديدة واستنتاج معايير تخطيطية لهذا الغرض.


ـ المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم، إحدى مدن المملكة العربية السعودية المقدسة التي تفد إليها أعداد كبيرة من المسلمين كل عام منذ أربعة عشر قرناً من الزمان لزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليه. تتصف المدينة المنورة بنمط عمراني فريد ومتميز هو نظام الأحواش الذي يتكون من فراغ مفتوح تحيط به مجموعة من المساكن. وقد شاع استخدام هذا النمط في المدينة المنورة وظل مميزاً لها لعدة قرون.تكاد تخلو كتب ورسائل التاريخ والدراسات العمرانية التي أُلِّفت عن المدينة من وصف وتحليل وافٍ لخصائص الأحواش والوظائف التي تؤديها. وحيث إن معظم الأحواش قد اختفت والبقية الباقية منها في طريقها للزوال نتيجة لسببين، أولهما: عدم اهتمام الأهالي وعزوفهم عن سكناها كما حصل للأحياء التقليدية في المدن السعودية، والثاني: تحديث المنطقة المركزية وتوسعة الحرم النبوي الشريف، لذلك دعت الضرورة لإجراء مثل هذه الدراسة لتوثيق الأحواش وتحديد خصائصها الطبيعية ونمطها العمراني.


استمدت الدراسة مصادرها مما توافر من كتب التاريخ، وسجلات محكمة المدينة المنورة، والخرائط والمخططات القديمة التي أعدت عنها، بالإضافة إلى استطلاع آراء الأفراد وإجراء عمليات المسح. ومن أهم المصادر التي استمدت هذه الدراسة المعلومات الوافية منها هي خارطة للمدينة المنورة التي أعدتها المساحة المصرية في عام 1953م حيث ساعدت على التعرف على مسميات 78 حوشا،ً وتحديد مواقعها ومساحاتها وعدد البيوت فيها. وقد شملت الدراسة تعريفاً بالأنماط العمرانية للمدن الإسلامية، ونبذة تاريخية عن نشوء الأحواش،


وخصائصها وتركيبها الطبيعي، والخصائص الاجتماعية لسكانها. كما تطرقت الدراسة بشكل تفصيلي إلى الخصائص والتركيب الطبيعي للأحواش، مستنتجة الاختلاف في مسميات وأحجام وأشكال الأحواش والتغيرات التي طرأت عليها. ولا تقتصر هذه الدراسة على المناداة بمبدأ الحفاظ على الأحواش كمعلم تراثي فريد، بل تتعداه إلى توثيق هذه الأحواش وتحديد خصائصها العمرانية التي ستكون في القريب صفحة في تاريخ المدينة المنورة. ومن المتوقع أن تكون عملية التوثيق هذه مرتكزاً لإجراء دراسات عمرانية مستفيضة عن الأحواش، كما تقود إلى استنتاج معايير تخطيطية لبناء المدن والأحياء السكنية الحديثة مبنية على مبادئ وأسس إسلامية متينة.


ومهما توخى الباحث الدقة في استقاء المعلومات من مصادر موثقة، وبذل الجهد في الحصول عليها، تبقى الدراسة في حد ذاتها ناقصة لقلة المصادر، ولعجز الإنسان عن الوصول إلى مرحلة الكمال. لذلك فإن هذه الدراسة قد يعتريها النقص أو الخطأ الغير معتمد ولا سيما وأنها تتطرق لموضوع عمراني بدأت معالمه تندثر مما أدى في بعض الأحيان لإبداء آراء اجتهادية تحتمل الصواب والخطأ.

خصائص الأنماط العمرانية التقليدية للمدن الإسلامية والمدينة المنورة
تتصف المستوطنات البشرية بأنماط عمرانية تختلف عن بعضها البعض حسب موقعها، وقد تتشابه إذا وقعت في الإقليم نفسه وكانت لها الخصائص البيئية نفسها. ويتشكل النمط العمراني في الغالب تبعاً لخصائص وصفات المجتمع، ومن مجموع المباني والمساكن والساحات والشوارع التي يستخدمها السكان [ 1، ص5 ].


وقد يتأثر نمط المدن على المدى الطويل بالتغيرات التي تطرأ على تكوين المجتمع والقاعدة الاقتصادية والقيادة السياسية، حيث يحدث هذا التغير تدريجياً دون أن يلاحظ إلا عند حدوثه بشكل مفاجئ نتيجة للحروب والكوارث.


ولقد تميزت المدينة الإسلامية بالكتل البنائية المتراصة، والشوارع الضيقة التي تحصر بينها فراغات عمرانية مفتوحة متنوعة المساحات، متصفة بالتكوين الطبيعي الذي يشبه الكائن الحي على عكس التخطيط الحديث [2].

كما ترتبط الكتل والفراغات ببعضها البعض مولدة الشعور بالتوازن بين الكتل المصمتة والفراغات المفتوحة. ونتيجة للتنوع الملاحظ في الكتل برز نمط عمراني متجانس في مظهره العام ومتباين في تفاصيله. ومن أهم خصائص المدن الإسلامية وضوح نظام الحركة الذي يبدأ من الطرقات المسدودة أو الأحواش ( وهو النظام الشائع في المدينة المنورة ) وينتهي في مركز المدينة مروراً بسلسلة من الطرقات والشوارع المتدرجة في سعتها. ويغلب على نظام الحارة المكون من شارع رئيس تتفرع منه طرقات تنتهي غالباً بدروب مسدودة تصطف على جنباتها البيوت. فمثلاً تشغل حارة النقاشات بدمشق مساحة 10000 م2 وتضم حوالي 150 داراً وليس لها إلا مدخلان ضيقان كانا يغلقان في الماضي [ 3،ص 60،61].

وقد نجح المسلمون بشكل عام في إعطاء جزء كبير من الفراغات العامة صفة الخصوصية الجزئية وشبه التامة. لذلك كان الناس يتمتعون في هذه الفراغات ببيئة داخلية محتواة بشكل يلائم احتياجاتهم المعيشية [2].


كانت المدينة المنورة تتميز بتعدد الفراغات المفتوحة المختلفة المساحات، ومن أهمها ميدان فسيح يسمى المناخة، يقع خارج السور الداخلي الذي يحيط بالمدينة القديمة من جهة الغرب. ويكاد هذا الميدان أن يقسم المدينة إلى شطرين ؛ أحدهما: الجزء القديم، والآخر: الأحياء التي ظهرت في فترات لاحقة، وأحيطت بسور خارجي. ويبين الشكل 1 بوضوح التميز في الكتل العمرانية والفراغات التي كانت تفصلها عن بعضها، مثل ميدان المناخة ودرب الجنايز وشارع باب العنبرية ووادي بطحان. وتجمع المدينة المنورة في تكوينها العمراني التقليدي بين نمطين، أحدهما نظام الحارة الشائع في معظم المدن الإسلامية، والآخر هو نظام الأحواش الذي يميز عمرانها. ويتعين الفرق بين النظامين في أن نظام الحارة يتكون من شارع رئيس يطلق عليه اسم الحارة، وتتفرع طرقات ثانوية تصطف على جنباتها المساكن، بينما يتكون نظام الأحواش من شارع رئيس مماثل الحارة تتفرع منه فتحات هي عبارة عن بوابات تفضي إلى فراغ مفتوح تحيط به المساكن من جميع الجهات كما هو موضح بالشكل 2. وقد كان للأحواش في المدينة المنورة أهمية بالغة في تشكيل الكتل العمرانية واتصالها ببعضها، وفي التخفيف من التراص والتزاحم البنائي الذي كان نمطاً شائعاً في المدن الإسلامية.

المجلد الرابع ص 40 - 46
(1412 هـ - 1992م)



خصائص البنية العمرانية للأحواش بالمدينة المنورة

خلفية تاريخية عن نشوء الأحواش:

تعد المدينة المنورة أحد أقدم المستوطنات في الجزيرة العربية. كما تشير مصادر التاريخ إلى أن أول من استوطنها هم العماليق والتبابعة. وبعد انهيار سد مأرب استوطنت عدة قبائل يمنية في المنطقة، وكانوا أحياء منفصلة نشأت حول منابع المياه، وجمعتهم الأصول العرقية والمعتقدات. وفي عام 622م هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وبنى المسجد وبيته الذي كان ملاصقاً للمسجد وتبعه في ذلك صحابته رضوان الله عليهم، وبذلك تكونت أول مدينة في الإسلام تحكمها شريعة الله وهدي رسوله صلى الله عليه وسلم.

تقتصر كتب التاريخ دوماً على ذكر الحوادث والمواقع التاريخية، دون التطرق إلى النواحي العمرانية، مما يتعذر معه تحديد النمط العمراني للمدينة المنورة، والتغيرات التي طرأت عليه خلال مراحل التاريخ. ومن الأمور التي يصعب تحديدها: بداية ظهور الأحواش بالمدينة المنورة لأن أشهر كتب تاريخ المدينة مثل تاريخ ابن شبه، ووفاء الوفا للسمهودي، وعمدة الأخبار للعباسي، والتحفة اللطيفة لشمس الدين السخاوي، وغيرها لم تعر الأحواش أي اهتمام. ومن المؤرخين مثل السمهودي من ذكر أحد الأحواش في عرض حديثه عن أبواب المسجد النبوي حيث ذكر أن أحد أبواب المسجد كان يقابل زقاق ينفذ إلى دار الحسن بن علي العسكري المعروفة بحوش حسن.

كما أشار إلى أن مسجد بني زريق يقع قبالة الحوش الذي على يمين الداخل من باب المدينة [4،ص242، 251 ].

ويظهر أن أول من كتب عن الأحواش بإسهاب علي بن موسى في عام 1303 هـ / 1885م [ 5،ص 37-42 ]، حيث وصف أبواب المدينة والطرق الموصلة إلى الحرم وأهم البيوت والأبنية والأحواش التي يمر بها الأعراب والأغراب في طريقهم إليه. وقد حصر في رسالته خمسة وعشرين حوشاً مبيناً سعتها ومواقعها وما بها من بيوت كما هو مذكور في الجدول رقم 1. وممن كتب عن الأحواش من المعاصرين محمد حسين زيدان [ 6،ص 21-24]الذي ذكر بأن سبب بناء الأحواش هو الحذر والخوف من هجمات الأعراب. وقد صنف زيدان الأحواش إلى فئتين: إحداهما داخل السور، والأخرى خارجه، والجهات التي تقع فيها كما هو مبين في الجدول رقم 2.


كما أورد عبد الله فرج الخزرجي [ 7،ص 21-53] أسماء مجموعة من الأحواش هي: الجمال والباشا والمرزوقي والرمادي والحمزاوي والخمارة. كما أضاف أمثلة من أحواش زقاق الطيار هي: المغربي وهتيم والسمان والمجزرة القديمة وشمسية والورد وسكر وشلبية وقمر والجربي والشناقطة ودرج والقشاشي والغاطس وطوطو والعبيد والعريضية وخميس والسيد والتاجوري.
وللاستزادة في البحث تمت مراجعة سجلات محكمة المدينة المنورة التي يرجع تاريخ أول سجل فيها إلى عام 963هـ، نورد نصين منها في ما يلي :
جدول 1.



قائمة بالأحواش التي ذكرها علي بن موسى في رسالته ( وصف المدينة المنورة ) في عام 1303هـ/ 1885م.

اسم الحوش عدد البيوت بالحوش موقع الحوش إيضاحات

1- الظوافر 60 ـ باب العنبرية ـ يلي القشلة بعد البوابة
2- الراعي 200 باب العنبرية ـ بعض البيوت أرضية
3- أحمد آغا 60 باب العنبرية ـ
4- أبي جنب 40 باب العنبرية ـ شكله مستطيل
5- العبيد __ باب العنبرية ـ هذا الحوش لآل الخياري
6- سيكه 50 باب العنبرية ـ الاسم الصحيح "عميكة"
7- سنان 50 باب العنبرية ـ ــ
8- الخياري 30 باب العنبرية ـ ــ
9- عميرة 150 باب العنبرية ـ ــ
10- مناع 40 باب العنبرية ـ ــ
11- أبي شوشة __ باب العنبرية ـ ملاصق للسور البراني من جهة الشام
12- درج ___ زقاق الطير ـ ــ
13- طوطو ___ زقاق الطير ــ
14- منصور ____ المناخة
15- قرة باش __ زقاق الطير له باب كبير من جهة المناخة وباب آخر صغير من زقاق الطيار
16- خميس __ باب الكومة ـــ
17- أحمد نظيف الترجمان __ باب العنبرية ـــ
18- البري __ الساحة ـــ
19- الجمالي __ الساحة الصحيح حوش الجمال
20- الجبرت ___ الساحة ـــ
21- التكارتة ___ الساحة ـــ
22- فواز __ الساحة ــ
23- التاجوري ___ المناخة به مسجد غير مأثور
24- محمود ___ المناخة ـــ
25- مرمه ___ العنبرية

جدول 2
قائمة بالأحواش التي ذكرها محمد حسين زيدان.

الجهة اسم الحوش إيضاحات داخل السور القديم

1-حوش الباشا في أول الساحة ينسب إلى عبد الرحمن إلياس وأكثر سكانه من القصيم.
2-حوش فواز
3-حوش جمال
_____________________________________________
خارج السور القديم في

4-حوش خميس سكانه عرب من قبائل شتا.
الشمال الغربي ( باب الكومة) 5-حوش القشاش سكانه عرب من قبائل شتا.
6-حوش الصديقي يعرف بحوش علي خضرة.
7-حوش السيد ينسب سكانه أنفسهم إلى مزينة وهم
نخليون،وكان أنظف الأحواش
8-حوش الرشيدي ملك البرادعي الجهني وقد خلا من السكان.

______________________________________________
خارج السور القديم من
الجهة الغربية ( زقاق الطيار ) 9-حوش كرباش هو حوش قرة باش.
10-حوش خير الله
11-حوش قمر
12- حوش وردة
13- حوش الجربي
14- حوش الرشايدة المعروف هو حوش الرشيدي ويقع في منطقة باب الكومة.
15- حوش شلبية
16- حوش سمان
17- حوش فسيح لا تشير خارطة المساحة المصرية إلى هذا الحوش.
18- حوش العريضة
19- حوش القماش يحتمل وجود خطأ مطبعي والاسم الصحيح هو حوش القشاشي.

ــــــــــــــــــــــــــ
خارج السور القديم في
الجنوب الغربي ( باب العنبرية) 20- حوش سنان
21- حوش أبو جمر يبدو أنه حوش أبو جنب وهذا خطأ مطبعي.
22- حوش الراعي
23- حوش أبو ذراع
24- حوش مناع

ـــــــــــــــــــــــــ
خارج السور القديم 25- حوش منصور
في الجهة الجنوبية. 26- حوش المراكشية اسم لمزرعة.
27- حوش المحمودية
28- حوش الطيبية يحتمل أنه حوش الصعيدية وهو خطأ مطبعي.
29- حوش التاجوري
30- حوش التاجورية
31- حوش البربورية هذا اسم مزرعة.


يتبع


lug,lhj Hshsdm uhlm L ,wt uhl owhzw hgfkdm hgulvhkdm ggHp,ha fhgl]dkm hglk,vm Hshsdm lug,lhj hglk,vm hgfkdm hgulvhkdm fhgl]dkm owhzw












توقيع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل ('.'

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم أيما امرئٍ شتمني أو آذاني أو نال مني، اللهم إني عفوت عنه،
اللهم إني عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجاً أن يعفوَ عبادك عني

عرض البوم صور صٍدًئ آلرٍحٍّيَل   رد مع اقتباس

قديم 2010-06-10, 02:29 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صٍدًئ آلرٍحٍّيَل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 11053
المشاركات: 6,788 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1821
نقاط التقييم: 896
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to behold
 



الإتصالات
الحالة:
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل المنتدى : العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره
افتراضي

ص 46-

رقم الصك 4432 في عام 986هـ:
(( باع أحمد بن موسى السندي الشهير بأبي عائشة ببيع صحيح شرعي من حسن سعيد الجمال، وهو اشترى وابتاع منه ما بحوزته ملكه المخزن الكائن بالحوش المعروف بحوش الشيخ عبد المعطي المالكي المقابل لمشهد سيدنا مالك بن سنان في المدينة المنورة. ))


رقم الصك 4469 في عام 968هـ:
(( باع خليفة بن عليوي ببيع صحيح شرعي من أحمد بن محمد الشهير بأبي عائشة وهو اشترى وابتاع منه ما هو في ملكه وحوزته وتحت تصرفه على خير هذا العقد وذلك لجميع علو باب الحوش المعروف بحوش التركي المجاور لمشهد مالك بن سنان من المدينة المنورة المحدودة قبله بالطريق وشاماً وشرقاً بالحوش المرهون وغرباً بدار البائع المذكور بتمام وعلو الباب المبيع … . )).


يتبين من النص الثاني أن الأحواش الكائنة داخل السور القديم، مثل حوش التركي كانت موجودة قبل عام 968هـ. كما لوحظ أن أغلب الأحواش التي ورد ذكرها في القرن العاشر الهجري كانت تعرف بأسماء أشخاص، مثل الشيخ المالكي وعبد الباسط البركاتي وعبد المعطي وشهاب الدين كما هو مذكور في الجدول 3. وربما نسبت هذه الأحواش إلى هؤلاء الأشخاص في بداية تأسيسها لملكيتهم للأرض التي بنيت عليها الأحواش، أو أنهم أول من بنى فيها، وقد تغيرت أسماؤها فيما بعد إلى الأسماء المعروفة اليوم. ويؤكد على ذلك عبد الله فرج الخزرجي بقوله: إن ازدياد الهجرة للمدينة بعد تولي الدولة العثمانية حكم مصر والحجاز في عام 925هـ أدى إلى الحاجة للبناء خارج السور، فاضطرت بعض الأسر ممن يملكون الحدائق خارج السور إلى عرضها للراغبين في شراء قطع أراضي للبناء عليها، وبنيت تلك الأراضي على شكل أحوشه وأطلق عليها أسماء ملاك الأراضي القدامى، مثل حوش كرباش وحوش خير الله وزقاق جعفر وحوش القايد وحوش اللكيع [7،ص52]


يرتبط تاريخ إنشاء الأحواش ببناء الأسوار الخارجية للمدينة المنورة. فقد كان للمدينة سوران؛ أحدهما: داخلي وهو الأقدم، ويحيط بمنطقة الحرم والحارات القديمة مثل حارة الأغوات وذروان والساحة كما هو مبين في الشكل 1. ويعود تاريخ بناء أول سور للمدينة المنورة إلى عام 263هـ، والذي بناه أميرها إسحاق بن محمد الجعدي، ثم بنى عضد الدولة المنصور بن بويه سوراً حول المدينة في عام 540هـ. ولما كثر البنيان خارج السور أمر السلطان نور الدين زنكي ببناء سور في عام 558هـ يحيط بالمناطق الجديدة، ثم جدد في عهد الملك الصالح بن قلاوون عام 755هـ [4،ص254]. وبنى السلطان سليمان بن سليم العثماني أشهر سور للمدينة في عام 939هـ. وجدده السلطان عبد العزيز عام 1285هـ [ 8،ص 263]. أما السور الخارجي فقد بناه محمد باشا بأمر السلطان محمود عام 1220هـ [5، ص55]، حيث أحاط بالبيوت التي امتدت خارج السور الداخلي، وهي منطقة باب الكومة وزقاق الطيار وشارع العنبرية، ومنطقة درب الجنايز، وهي المناطق التي كانت تنتشر فيها الأحواش.



جدول 3
أمثلة من الأحواش التي وردت في سجلات محكمة المدينة المنورة من عام 963هـ إلى عام 1313هـ.

السنة بالهجرية الأحواش
963 -964 حوش الونزي، الشيخ أحمد المالكي، سويد، عبد الباسط البركاتي، الشكرية، العزيزي، التونسي، أحمد آغا*، عميرة*، العبيد*، الحمزاوي.


968 حوش الشيخ عبد المعطي، الشيخ شهاب الدين، التركي*، وقف السلطان جقمق، العبيد*، وقف أبي القاسم الفناري، ورثة محمد الشامي، ورثة بريك، إسكندر الرومي، بويرة، ابن أمه، السودان ، المحلي.


970 حوش المعمرجية، الحكم، عبد الغني، الزيالع، الشريفة مصباح، ريحان.


980 حوش زهيري العلاوي ( السحرت )، صفية بنت خير الله المالكي، النعير.


1305 حوش الشقرة، النخلة، السنود، الطاسجي، طوطو*.

1311-1313 حوش الراعي*، التاجوري*، حجازي، أبي جنب*، الجوهري*، شعبان*، الصديقي*، الخازندار*، منصور*، سنان*، المغربي*، مسعود*، الخياري*، الجمال*، الأنصارية، مرامة*، معيكة*، سرقان*، مناع*، قادري، اللكيع*، القائد*، التاجورية*، الجديدة*، الشامي*، بابين*، قرةباش*، هتيم*، السلطاني*،خميس*، الجبرت، عميرة*، الباشا*، النورة*، عابد، النشواني*، الوقف*، درج*، قمر*، أبي شوشة*، الشريف*، مرجان آغا المستسلم*، البري*، عونة*، البستجي، قادري، عقيل، الجربي*، أحمد آغا*، النعيمي*، دولات*، المغربي*، السمان*.‏


يتبع












توقيع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل ('.'

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم أيما امرئٍ شتمني أو آذاني أو نال مني، اللهم إني عفوت عنه،
اللهم إني عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجاً أن يعفوَ عبادك عني

عرض البوم صور صٍدًئ آلرٍحٍّيَل   رد مع اقتباس

قديم 2010-06-10, 02:35 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صٍدًئ آلرٍحٍّيَل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 11053
المشاركات: 6,788 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1821
نقاط التقييم: 896
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to behold
 



الإتصالات
الحالة:
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل المنتدى : العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره
افتراضي

خصائص الأحواش وتركيبها الطبيعي:يتكون الحوش من فراغ مفتوح مخصص لاستخدام أهالي المنازل المطلة عليه والتي بدورها تشكل محيطه. ويتصل الحوش ببقية أجزاء المدينة عن طريق بوابة لها باب كان يغلق ليلاً وفي أوقات اختلال الأمن، مع وجود عدد محدود من الأحواش التي لها أكثر من مدخل. وتتكون البوابة من سقيفة معقودة يستخدم علوها لأحد المساكن المجاورة كما هو واضح في الشكل 3. ويستنتج من استعراض أسماء الأحواش أنها تعود لأسماء عائلات شهيرة، أو لفئة من الناس، أو لمهنة معينة، أو لشكل الحوش. وتتصف هذه الأسماء بأنها بسيطة في تركيبها حيث إن أغلبها يتكون من كلمة واحدة مما جعلها سهلة التداول. وقد ساعد هذا في تعريف سكان المدينة المنورة على أرجائها المختلفة والوصول إليها بسهولة. وقد كانت تعرف بعض الأحواش قديماً بأسماء تختلف عن مسمياتها الحالية مثل :
حوش هتيم الذي كان يعرف بحوش شكر.
حوش قمر الذي كان يعرف بحوش الإسكندراني.
حوش السمان الذي كان يعرف بحوش النشوان.
حوش الراعي الذي كان يعرف بحوش الردادي.

ولسهولة النطق استخدمت أسماء دارجة لبعض الأحواش مثل ((مرمة )) بدلاً من (( ميرماه)) و((كرباش))، ويلاحظ أن هذين الاسمين يرجعان إلى أصل تركي.
يصل عدد الأحواش التي تمكنت الدراسة من حصرها إلى 78 حوشاً منتشرة في أجزاء المدينة المنورة، وقد قسمت هذه الأحواش حسب مواقعها في الجدول رقم4 إلى أربع مجموعات رئيسة كما يلي :
1- مجموعة الأحواش ( أ ): تقع داخل نطاق السور الداخلي وتتكون من 12 حوشاً.
2- مجموعة الأحواش ( ب): تقع في الجهة الغربية وتتكون من 28 حوشاً.
3- مجموعة الأحواش ( ج ) : تقع في الجهة الجنوبية الغربية وتتكون من 14 حوشاً.
4- مجموعة الأحواش ( د ): تقع في الجهة الجنوبية وتتكون من 24/ حوشاً.
يتبين من ذلك أن الأحواش كانت تتركز بشكل كبير في المنطقتين الغربية والجنوبية من المدينة المنورة كما هو واضح في الأشكال من 4 إلى 9. أما المنطقة الشمالية المعروفة بحارة المجيدي فكانت تخلو من الأحواش.



تختلف الأحواش من حيث المساحة وعدد البيوت كما هو مبين في الجدول رقم 4. ويصل أكبر حوش من حيث المساحة إلى 8700م2 ومن حيث عدد البيوت إلى 74 بيتاً. وبالمقابل تصل مساحة أصغر حوش إلى 50م2 وعدد البيوت إلى ثمانية وتختلف مساحة الأحواش حسب قربها من الحرم النبوي الشريف حيث تصغر المساحة كلما قرب الحوش من الحرم. لذلك تبدو الأحواش التي تقع داخل السور القديم في المجموعة ( أ ) صغيرة المساحة وقليلة البيوت.
إن دراسة العلاقة بين مساحة الأحواش وعدد البيوت فيها وتوقيعها على الرسم البياني في الشكل رقم 9 تمكننا من تصنيف الأحواش حسب حجمها إلى ثلاث فئات كالتالي :



الفئة المساحة ( م2 ) عدد البيوت عدد الأحواش %
_________________________________________________
صغيرة الحجم 50-1000 5-25 51 66
متوسطة الحجم 1001-1800 26-40 12 16
كبيرة الحجم 1801-5000 41-75 14 18

نستنتج من هذا التصنيف ما يلي :
1- تشكل الأحواش الصغيرة التي لا تزيد مساحتها على 1000م2 وعدد بيوتها على 25 بيتاً النسبة الكبيرة من الأحواش والتي تبلغ 66%.
2- أصغر مساحة وجدت للأحواش 80م2.
3- لا تزيد مساحة الأحواش على 4730 م2 باستثناء حوش الراعي الذي تصل مساحته إلى 8700م2

جدول 4
قائمة بالأحواش ومساحاتها وعدد بيوتها.
المجموعة م اسم الحوش المساحة عدد البيوت متوسط ما يخص إيضاحات
(م2) كل بيت من
مساحة الحوش
__________________________________________________ __
أ 1 حوش الجمال 586 22 13 أقرب حوش للحرم
2 حوش فواز 756 16 47 ــــ
3 حوش التكارنة 771 18 43 أغلب سكانه من أصل أفريقي.
4 حوش البري 50 8 6 أصغر الأحواش مساحة وعدد سكان.
5 حوش الباشا 982 25 40 أغلب سكانه من القصيم.
6 حوش التركي 268 14 19 ــــ
7 حوش الشامي 187 12 16 ــــ
8 حوش الرماد 156 15 10 ــــ
9 حوش بابين 196 16 12 سمي بذلك لأن به بوابتين متتاليتين.
10 حوش المرزوقي 563 22 26 ــــ
11 حوش العينية 255 11 23 ــــ
12 حوش عونة 150 15 10 ــــ
__________________________________________________ _
ب 13 حوش خميس 3500 45 78 ــــ
14 حوش القشاش 1418 30 47 ــــ
15 حوش الرشيدي 750 17 44 يتكون من حوشين متجاورين أحدهما مناخ للجمال والآخر حوش البرادعي
16 حوش السيد 4492 62 72 أغلب سكانه نخليون.
17 حوش علي خضرة 786 20 39 أغلب سكانه نخليون.
18 حوش سليمان 177 14 13 ــــ
19 حوش سرقان 305 20 15 يقع في مدخله مسجد.
20 حوش شعبان 261 16 16 ــــ
21 حوش اللكيع 400 16 25 ــــ
22 حوش القائد 1105 31 36 ــــ
23 حوش قرةباش 1252 33 38 ينطق محلياً ((كرباش))
24 حوش العطيفي 64 11 6 ــــ
25 حوش خير الله 643 36 18 ــــ
26 حوش المغربي 605 20 30 ــــ
27 حوش هتيم 605 22 28 كان يعرف بحوش شكر نسبة للشيخ شكر عبد العزيز آغا.
28 حوش السمان 1100 24 46 كان يعرف بحوش النشواني نسبة لصالح النشواني
29 حوش درج 1660 35 47 سمي بذلك لكثرة الكسرات في أضلاعه.
30 حوش الوقف 110 14 8 ــــ
31 حوش وردة 852 22 39 ــــ
32 ــ 123 12 10 اسم هذا الحوش غير معروف لأنه لم يظهر في خارطة المساحة المصرية.
33 حوش الجربي 147 13 11 ــــ
34 حوش مرزوق 48 8 6 ــــ
35 حوش قمر 367 20 18 كان يعرف بحوش الإسكندراني وينسب الآن إلى قمر الدين محمد صالح
36 حوش شلبية 172 13 13 ــــ
37 حوش مسعود 138 11 13 ــــ
38 حوش سكر 204 21 32 ــــ
39 حوش القشاشي 668 21 32 ــــ
40 حوش العريضة 400 18 22 ــــ
__________________________________________________
ج 41 حوش أبو شوشة 1354 33 41 ــــ
42 حوش ميرمة 355 14 25 ينطق محلياً (( مرمة ))
43 حوش المغاربة 486 21 23 ــــ
44 حوش التكارنة 311 12 26 ــــ
45 حوش العبيد 592 14 42 ــــ
46 حوش أبو ذراع 4575 44 104 ــــ
47 حوش الراعي 8700 54 161 كان يعرف بحوش الردادي
48 حوش الجوهري 3250 25 130 ــــ
49 حوش أبو جنب 520 33 16 ــــ
50 حوش سنان 602 25 24 ــــ
51 حوش معيكة 126 13 10 ــــ
52 حوش الخياري 959 23 42 ــــ
53 حوش عميرة 3820 40 96 يوجد فيه وقف مدرسة الساقزلي
54 حوش مناع 2165 38 57 ــــ
_______________________________________________
د 55 حوش منصور 2768 40 69
56 حوش المحمودية 131 11 12
57 حوش محمود 1644 17 97 له بوابة كبيرة تسمح بدخول الإبل.
58 حوش الهندي 1393 29 48
59 حوش الجديدة 730 14 52
60 حوش التاجورية 2310 37 62
61 حوش التاجوري 3940 32 123 نسبة للشيخ صالح التجاوري وبه مسجد غير مأثور.
62 حوش الأشراف 700 17 41
63 حوش الشريف
شاهين 408 14 29
64 حوش المسيوفي 257 14 18
65 حوش الخازندار 230 14 16
66 حوش الحرمي 313 15 21
67 حوش الخمارة 134 11 12
68 حوش النعيمي 260 17 15
69 حوش النورة 1716 24 72
70 حوش الجديد 4738 52 91
71 حوش الفقيه 613 18 34
72 حوش الآغا 610 25 24
72 حوش دولات 730 20 37
74 حوش المغربي 4312 56 77
75 حوش آغا
المستسلم 4015 44 91
76 حوش الشريف 1990 18 111
77 حوش الرجاوزة 444 20 22
78 حوش الصعيدية 4540 74 61
__________________________________________________ __
المجموع 94013 1836 51


ملاحظات :

ـ تتكون مساحة الحوش من مساحة الفراغ المفتوح مضافاً إليه مساحة مدخل الحوش.

ـ اعتمد في تحديد مساحات الأحواش على مخطط المدينة المنورة الذي أعدته المساحة المصرية

في عام 1353هـ، وفي تحديد عدد البيوت على مخطط يشمل تقسيمات الأراضي أعدته أمانة المدينة المنورة.
انتهى الجدول رقم (4).
4- يتراوح متوسط ما يخص كل بيت من مساحة الحوش ما بين 6 إلى 161 م2 وهذا يبين الفرق الشاسع في مساحة الأحواش، كما يشير الجدول 4 إلى أن متوسط ما يخص كل بيت من مساحة الحوش لجميع الأحواش يصل إلى 51م2.
5- تتناسب مساحة الحوش طردياً مع عدد البيوت لتوفر للسكان القدر الكافي من الفراغ المفتوح.

من هنا نستنتج أن صغر مساحة الحوش يحد بشكل واضح من ممارسة النشاطات المختلفة للسكان، وكبر المساحة الزائد عن الحد يتسبب في تباعد المساكن عن بعضها مما يقلل من فرص التلاقي والتعارف بين السكان. فإذا أخذنا مثلاً الأحواش التي تزيد مساحتها على 3000م2 مثل حوش خميس وحوش السيد وحوش أبو ذراع وحوش الراعي وحوش الجديد وحوش المغربي وحوش آغا المستسلم وحوش الصعيدية، نجد أنها أحواش واسعة تتباعد أطرافها عن بعضها البعض مما يتعذر معه بناء علاقات اجتماعية بين السكان. وبالمقابل نجد أن الأحواش الصغيرة التي تتخذ شكل الاستطالة مثل حوش أبو جنب الذي يشبه الزقاق يتعذر ممارسة أي نشاط اجتماعي أو ترفيهي فيه.


من الظواهر التي تجدر الإشارة إليها عملية البناء داخل فراغ الحوش في فترة لاحقة من تكوينه، حيث برزت هذه الظاهرة في الأحواش الكبيرة مثل حوش الراعي وحوش عميرة وحوش التاجوري وحوش التاجورية، كما هو مبين في الشكل 10. ولعل أحد أهم أسباب تلك الظاهرة الحاجة الماسة لبناء بيوت جديدة لا تتسع لها رقعة المدينة المحصورة داخل الأسوار. نتيجة لهذا التوسع فقدت هذه الأحواش خاصية الفراغ المفتوح وتحولت إلى أزقة ضيقة لا تتسع للنشاطات الإنسانية التي تتوافر في الأحواش الأخرى. وتدعو هذه الظاهرة إلى التوسع في هذه الدراسة لمعرفة ملكية الحوش التي يعتقد أنها ملكاً مشاعاً لجميع سكان الحوش دون أي سيطرة لأحد منهم عليه.

وقد كان لاستخدام الأحواش ميزة أساسية هي رفع كفاءة استخدام الأراضي إذا ما قورن بالأنماط الأخرى لنظم الحركة والمسارات. وتتلخص كفاءة الاستخدام في التالي :
1- قصر أطوال الشوارع والمسافات بين أجزاء المدينة.
2- الاقتصاد في تكاليف الخدمات ووسائل النظافة.
3- اعتناء الأهالي بمظهر الحوش مما يخفف من مسؤوليات السلطات المحلية.
4- التوفير في مساحة الأراضي المخصصة للسكنى حيث يقوم فراغ الحوش المفتوح مقام الحدائق والأحواش الخاصة التي تلحق عادة بالبيوت في المناطق الأخرى.



يتبع












توقيع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل ('.'

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم أيما امرئٍ شتمني أو آذاني أو نال مني، اللهم إني عفوت عنه،
اللهم إني عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجاً أن يعفوَ عبادك عني

عرض البوم صور صٍدًئ آلرٍحٍّيَل   رد مع اقتباس

قديم 2010-06-10, 02:40 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مديني ملكي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صٍدًئ آلرٍحٍّيَل

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 11053
المشاركات: 6,788 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1821
نقاط التقييم: 896
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to beholdصٍدًئ آلرٍحٍّيَل is a splendid one to behold
 



الإتصالات
الحالة:
صٍدًئ آلرٍحٍّيَل غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل المنتدى : العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره
افتراضي

ص 78-89

الخصائص الاجتماعية للأحواش:

يساعد التشكيل الفراغي للحوش على إيجاد روابط اجتماعية قوية بين السكان؛ لاشتراكهم في استخدام الفراغ المفتوح، وتقابلهم فيه أثناء خروجهم ودخولهم إليه. وقد هيأ للسكان إمكانية استخدام المساحة التي أمام المنزل في الجلوس مساء ودعوة الجيران والأصدقاء مما يزيد الروابط بينهم. وفي بعض الأحواش تختار النساء ركناً منعزلاً داخل الحوش لجلوسهن. وكذلك يلتقي الأولاد في بقعة معينة من الحوش للتحدث والتسامر.


استخدم الحوش للمناسبات مثل حفلات الزواج والأعياد، حيث تفرش منطقة منه لجلوس الرجال، وتخصص إحدى الزوايا للطبخ وإعداد الطعام، ويبقى الوسط للرقصات الشعبية. وللأطفال النصيب الوافر من الحوش في قضاء أوقات ممتعة في اللعب، وتبين الصورة في الشكل 26 بعض النشاطات التي تمارس في الأحواش.


إن اشتراك الأهالي في هذه المساحة المحدودة من الحوش التي تفتح وتطل عليها مساكنهم يجبرهم على الاهتمام بساحة الحوش من حيث النظافة وكفاءة الاستخدام الذي لا يؤثر على الآخرين، ويضمن بقاءها صالحة للاستخدام في أي وقت ومن قبل الجميع. ولا بد أن العرف بين السكان قد جرى على تنظيم واتفاق غير مكتوب يتوارثونه جيلاً بعد جيل مما يحد من استخدام الحوش وتحويله لأغراض شخصية، كبناء الورش والمتاجر فيه أو وضع الأخشاب والأجسام الكبيرة التي قد تعيق الحركة وتمنع الاستخدام الأمثل للحوش. يتبين أن الدوافع التي ساعدت سكان الحوش على الالتزام بقيود وحدود معينة العلاقات الاجتماعية وحقوق الجوار المستمدة من الشريعة الإسلامية.

ويتطلب التعرف على مدى قوة الروابط الاجتماعية في الأحواش وكيفية استغلالها إجراء دراسة ميدانية متكاملة تشمل السكان القدامى والحاليين.


توافر النواحي الأمنية في الأحواش:

يشكل الحوش نظاماً أمنياً فريداً حيث تحيط البيوت بالساحة الداخلية مشكلة فراغاً محمياً يتحكم في مدخله كلما دعت الضرورة إلى ذلك. وبالنظر إلى الحوش كعنصر أمني ضمن تكوين المدينة المنورة ككل نجد أن هناك تدرجاً واضحاً في ترتيب العناصر الدفاعية الموفرة للحماية مفصله كالتالي :
1- سور المدينة المنيع الذي يحيط بجميع الأحياء ويوفر لها الحماية الكاملة من هجمات الأعداء.
2- بوابة الحوش التي تحمي مجموعة من البيوت وتكون أكثر أمناً من البيوت الأخرى التي تقع خارج الحوش.
3- مقدمة البيت المنيعة البناء والتي تزود فتحاتها بالقضبان الحديدية للحماية.
لقد زالت الحاجة إلى أسوار المدن القديمة بعد التقدم في صناعة العتاد الحربي، لكن المدن الحديثة لا زالت تعاني من مشكلات أمنية من أهمها السطو على المساكن بغرض السرقة. ومما شجع على ذلك أسلوب بناء البيوت الحديثة أو ما يسمى بالفيلات التي تحاط عادة بأسوار منخفضة تشجع اللصوص على السطو عليها لقلة الاعتبارات الأمنية فيها. كما أن التخطيط الحديث ساعد على انفتاح الأحياء السكنية لكل عابر سبيل مما قلل من حرمتها وجعلها منتهكة من الجميع، وهذا الشيء لم يكن معروفاً في الحارات والأحواش ( شكل 27). ومن هذه المقارنة يتبين لنا ما كان للأحواش من قدر كبير في توفير الخصوصية والأمان للسكان والمحافظة على ممتلكاتهم.


إن توافر الأمن في الأحواش يشعر السكان بالطمأنينة على محارمهم وممتلكاتهم الشيء الذي يشكل لدى المسلمين أهمية بالغة في حياتهم اليومية. ونستنتج من التركيب العمراني للحوش أن الطمأنينة لدى سكانه تتوافر نتيجة للأسباب التالية :
1- التحكم في مدخل الحوش وغلقه في ساعات الليل لحمايته من دخول الأشرار.
2- تجنب الأغراب دخول الحوش إلا في حالة زيارة أحد السكان. وقد لوحظ أن الصبيان كانوا ينبهون الأغراب بأنهم أخطؤوا الاتجاه عند دخولهم الحوش.
3- يساعد الحوش على الألفة والتعارف بين الجيران مما يطمئنهم على عائلاتهم أثناء غيابهم.


يشكل التكوين العمراني لأغلب الأحواش فراغاً فسيحاً يشعر السكان بالانشراح وسعة الصدر إذا ما قورن بالشوارع الحديثة التي تعج بحركة السيارات وترتفع مبانيها شاهقة تحجب ضوء الشمس والهواء، وتشكل في أغلب المدن بيئة ملوثة غير صالحة للسكنى. كما أن فراغ الحوش الفسيح المتباعد الجوانب يسمح بإطلالة جديدة لواجهات المنازل حيث يتمكن السكان من رؤية معظم أجزاء الحوش من خلف الرواشين. وبتباعد واجهات المنازل عن بعضها تتوافر الخصوصية داخل المساكن ويتجنب الكشف الحاصل عن تقابل وتقارب المنازل كما هو شائع في الحارات.


سبل تبني نظام الأحواش في الأحياء الجديدة

من الممكن تبني أسلوب الأحواش في الأحياء السكنية القائمة، وذلك بإجراء بعض التعديلات على نظم الحركة دون المساس بالكماليات القائمة، وتوفير الفراغات العمرانية المخصصة لمجموعات المساكن وقطع الأراضي مع عدم تشجيع المرور العابر للمشاة من اختراقها. أما بالنسبة للأحياء الجديدة فيجب تبني المعايير التخطيطية التي تمكن من استعادة إيجابيات نظام الأحواش ومنها على سبيل المثال :
1- اختيار الحجم المناسب للحوش بحيث يتسع للاحتياجات الحضرية وتتناسب مساحته مع عدد البيوت، وذلك بالاستعانة بالرسم البياني في الشكل 9.
2- التنويع في المساحات وأشكال الأحواش حتى لا تؤدي للتكرار الممل التي تتصف به المخططات ومشاريع الإسكان الحديثة.
3- التنويع في مساحات المساكن في الحوش الواحد؛ حتى تستوعب أحجام وفئات مختلفة من طبقات المجتمع.
4- سهولة وصول الخدمات للحوش وتوفير مواقف للسيارات كافية للوحدات السكنية.
5- تجنب فتح الأحواش على الطرق السريعة والمزدحمة بالحركة وإبعادها عن مصادر الضوضاء.

ومن الملاحظ أن المختصين في مجال التخطيط والتصميم العمراني يهتمون دوماً بحركة السيارات ومدى تغلغلها داخل الحي السكني. لذلك فإن من أهم العوائق التي ستواجه المخطط في تبني نظام الأحواش هو حركة السيارات وفصلها عن المشاة وإيجاد مواقف لها، واتخاذ القرار في إدخال السيارة داخل الحوش ووصولها إلى جميع الوحدات السكنية أو إبقاؤها خارجة في مواقف مجمعة.



الخاتمة
إن ما حدث من تحول في أساليب تخطيط الأحياء والمدن الإسلامية في القرن العشرين، مدعاة للأسف على استبدال الأنماط العمرانية الأصيلة بأنماط جديدة مستوردة بعيدة كل البعد عن احتياجات المجتمعات الإسلامية. ولقد حدث هذا التغير في غفلة وضعف من المسلمين الذين لا زالوا يعانون من هذا الوضع. وبذلك ابتعدت المدن الإسلامية عن الأنماط التقليدية، وقطعت شوطاً كبيراً في اتخاذ الأساليب الغربية في التخطيط، لكن يجب ألا يدفعنا ذلك إلى الاستسلام للأمر الواقع وترك الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ دون تصحيح.
لقد كان للتغير الكبير الذي طرأ على المجتمع السعودي بعد اكتشاف البترول تأثير واضح على النمط العمراني للمدن السعودية، حيث بدأت تأخذ أشكالاً جديدة تختلف عن سابقاتها، مما دعا السكان إلى استيطان أحياء جديدة وهجر القديم. وبهذا بدأت الأحواش في المدينة المنورة تهجر شيئاً فشيئاً من سكانها الأصليين الذين كانوا يمثلون النموذج السكاني المثالي للحوش، وتستوطن من قبل أناس آخرين. ولقد ظلت بعض الأحواش إلى وقت قريب محتفظة بسكانها الأصليين وبحيويتها وشكلها النظيف. وفي السنوات الأخيرة بدأ الإهمال يظهر على هذه الأحواش وبدأت البيوت تتهدم تدريجياً حتى وصلت في بعض المواقع إلى وضع سيئ. ثم أتت توسعة الساحات حول الحرم النبوي الشريف لتنزيل ما تبقى من أحواش وتفسح المجال لميادين واسعة ومبان شاهقة.

حقاً إنه من غير المقبول أن يمر على المدينة المنورة طور من أطوارها العمرانية المثالية دون توثيق. ويعتبر فقد المناطق التقليدية خسارة كبيرة للبلد الطاهر، وتتضاعف الخسارة عندما تزال هذه الأحياء دون بذل الجهد في تسجيلها وتوثيقها بشكل فعال في شكل مخططات ودراسات علمية تتصف بالتحليل واستنتاج المقاييس والنسب والمعايير. وتكمن أهمية الأحواش في أنها آوت أجيالاً عديدة من أهالي المدينة ترعرعت وتربت فيها، وكان لكل فرد منها ذكريات فيها. والأمر لا يقتصر فقط على من عاشوا فيها؛ بل يتعداه إلى الأجيال الحاضرة والتي ستأتي في المستقبل لكي تتعرف على الماضي العمراني المجيد الذي شيده الأجداد.
بدراسة وتحليل ما توافر من المعلومات عن الأحواش وجد أنها تتميز بالعديد من الخصائص في تركيبها العمراني وبنيتها الاجتماعية وإطارها الاقتصادي. ولقد عرفت هذه الدراسة أسماء ومواقع ومساحات وعدد بيوت معظم الأحواش بالمدينة المنورة، واتضح من ذلك أن لها أسماء مختصرة تدل عليها، وأشكال ومساحات مختلفة تميزها عن غيرها. وبذلك تميزت أنحاء المدينة وسهل التعرف عليها من قبل السكان والزوار معاً. وباستقراء الأرقام المشمولة في هذه الدراسة من مساحات ونسب يتبين أن الأحواش تمثل نموذجاً فريداً في التخطيط العمراني نظراً لما تميزت به من اقتصاد في المساحات المبنية والمفتوحة على حد سواء. كما تبين الأرقام بأن مساحات الأحواش تتراوح بين 80م2 إلى 4730م2، وأن متوسط ما يخص كل بيت من مساحة 51م2. بذلك يعتبر النمط العمراني للأحواش نموذجاً يستحق أن يحتذى به في التخطيط الحديث لتوفير المساحات العامة وخفض تكاليف الخدمات الباهظة ، وهذا ما يفترض أن يسعى المخططون إلى الوصول إليه بحيث يحصلون على الكفاءة العالية لاستخدام الأرض.

بمقارنة الحياة الاجتماعية في الماضي أيام الحارات والأحواش بحياة المجتمع الحاضر نجد فرقاً شاسعاً بينهما، فقد تفككت الروابط الاجتماعية، وسادت الانعزالية مجتمع اليوم، وذلك لاستقلالية الأسرة بوحدتها السكنية ذات الفناء الخاص بها والخدمات المستقلة مما أفقد المجتمع السعودي التجمع والتكاتف الذي كان سائداً في الحارات والأحواش. لقد ساعد فراغ الحوش المفتوح الآباء والأمهات والأولاد على بناء علاقات أخوية حميمة تربطهم ببعضهم وتكون مجتمعاً متآلفاً يترجم القيم والمثل التي دعى إليها الإسلام. لقد هيأ مجتمع الحوش للناس خدمة بعضهم البعض دون النظر إلى مصلحة مرجوة كما وفر لهم حياة آمنة يطمئن فيه الجار لجاره ويأمن بوائق الزمن.


وفي ختام هذه الدراسة حري بنا أن نشير إلى أهمية توسعة الحرم النبوي الشريف وتطوير المساحات المحيطة به؛ لتتمشى مع احتياجات العصر وتستوعب الأعداد المتزايدة من الحجاج والزائرين كل عام. بذلك تقرر التخلص من المناطق القديمة التي تحيط بالحرم من جميع الجهات وإعادة تخطيطها باستخدام النظام الشبكي المتعامد على شكل بلوكات تحدها شوارع واسعة، مع السماح بارتفاع المباني ستة عشر طابقاً لتغطية سعر الأرض الباهظ. وهو الأمر الذي يستوجب تدقيق الطابع العمراني المرتبط بهده التغيرات ومدى ملاءمته وتجانسه مع الأنساق القديمة وإيجابيات العمران التقليدي والقائم في المدينة المنورة، ويمكن في هذا السياق التأكيد على مميزات الأحواش ونظامها العمراني الإسلامي بما يكفل إحساس المستعمل الزائر للمدينة المنورة أنه يراها كما كانت منذ زمن بعيد ولكن في ثوب جديد، ولو أخذ بنظام الأحواش في التصميمات الحديثة فستكون ملتقى طيباً للمسلمين القادمين من شتى بقاع الأرض للتعارف والتزاور والتراحم فيما بينهم. إن هذه البقعة الشريفة التي تهفو إليها أفئدة المسلمين أحق أن يعتنى بتخطيطها ويتوخى فيها أفضل أساليب التخطيط العمراني بمشاركة أساتذة علم التخطيط من أنحاء العالم الإسلامي المختلفة.












توقيع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل ('.'

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اللهم أيما امرئٍ شتمني أو آذاني أو نال مني، اللهم إني عفوت عنه،
اللهم إني عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجاً أن يعفوَ عبادك عني

عرض البوم صور صٍدًئ آلرٍحٍّيَل   رد مع اقتباس

قديم 2010-06-10, 04:22 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام لمنتديات المدينة المنورة اون لاين
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خادم طيبة

البيانات
التسجيل: Feb 2007
العضوية: 14
العمر: 35
المشاركات: 49,870 [+]
بمعدل : 17.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 6724
خادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond reputeخادم طيبة has a reputation beyond repute
 



الإتصالات
الحالة:
خادم طيبة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل المنتدى : العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره
افتراضي

الف شكر على هالموضوع

والله يعطيك العافيه












توقيع : خادم طيبة

عرض البوم صور خادم طيبة   رد مع اقتباس

قديم 2010-06-10, 02:59 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ادارية سابقة وقلم مبدع
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بسمة الحياه

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 11261
المشاركات: 8,015 [+]
بمعدل : 3.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2033
نقاط التقييم: 1885
بسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant futureبسمة الحياه has a brilliant future
 



الإتصالات
الحالة:
بسمة الحياه غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صٍدًئ آلرٍحٍّيَل المنتدى : العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره
افتراضي

سلمتك يمينك هنو
لا حرمك الله الأجر












توقيع : بسمة الحياه ('.'

......لحظات من الصمت نحتاجها في حياتنا

عرض البوم صور بسمة الحياه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للأحواش, أساسية, معلومات, المنورة, البنية, العمرانية, بالمدينة, خصائص, عامة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوة عامة: برنامج ترفيهي لأسر وأطفال العيص بمنتجع البعيجان بالمدينة المنورة .. سلطان ينبع الاعلانات والتغطيات الأعلاميه والأنشطه في المدينة المنورة 16 2011-01-12 03:13 PM
معلومات عامة عن طيور الحمام صٍدًئ آلرٍحٍّيَل صور - photo - image - صور 2014 9 2009-04-12 11:46 PM
معلومات أساسية للريجيم نديـــم الليل الطب العام 13 2007-05-08 12:30 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:04 PM


أقسام المنتدى

منتديات المدينة المنورة | تاريخ المدينة المنورة وحضارتها | المنتديات العامة | أخبار المدينة المنورة | المجلس العام | منتدى الجوال و الاتصالات العام | منتدى الأدب العربي | المنتدى التعليمي | ديـوآن الــمـدينــه-استقبال الاعضاء الجدد والترحيب بهم-ومشاركاتكم افراحكم -ومواساتكم ب احزانكم | منتدى الرياضه العربيه والعالميه | منتديات المدينة المنورة الإدارية | الإقتراحات و الشكــاوي والملاحظــــات | الإدارة و المشرفين | مطبخ بنات المدينه | ديكورات 2014 - اثاث - غرف نوم - Holiday | غير صالح للنشر-للمواضيع المكررة والمحذوفة | وظائف 2014, وظائف جديدة , job , jobs | صور - photo - image - صور 2014 | منتدى المدينة المنورة التجاري | تصوير الاعضاء - صور خاصه - صور حصريه | أخبار اليوم - اخبار الساعة , 2014 | منتدى بنات المدينة المنورة

يمنع دخول المعرفات الرجالية | المسجد النبوي الشريف | مكتبة المسجد النبوي الشريف | صور المسجد النبوي الشريف | فنادق المدينة المنورة | عرض فساتين السهرات | قسم المشاريع الصغيرة | منتدى مكة المكرمة | الخدمات الحكومية في المدينة المنورة | احياء و طرق المدينة المنورة | منتدى المدينة المنورة التجاري | منتدى عقارات المدينة المنورة | تاكسي المدينة المنورة | منتدى السيارة المستعملة بالمدينة المنورة | المنتدى الاسلامي | آراء واطروحات عامه باقلامكم | منتديات بنات المدينة المنورة | قصة و رواية | المنتديات التعليميه والطبيه والاجتماعيه | الأسرة و المجتمع | المنتديات الرياضيه و الشبابيه و الترفهيه | سياحة و سفر و مكشات | نكت , ضحك , فرفشة | يوتيوب - صوتيات - مرئيات | مدونات الاعضاء

يمنع نهائياً الرد بقسم المدونات | أخبار التربية و التعليم | الاعلانات والتغطيات الأعلاميه والأنشطه في المدينة المنورة | مدونات اسلامية | قصص الصحابة والتابعين | صور و افلام وثائقية عن المدينه المنورة | العماره الاسلاميه بالمدينه المنوره | الدعوه الى الله | عادات و تقاليد اهل المدينه | اعلام و شخصيات المدينة المنورة | استشارات طب الاطفال | طلبات أستفسارات الأعضاء | برامج جوال - تطبيقات جوال - برامج نوكيا - العاب جوال | رسائل - مسجات - وسائط - SMS - MMS - 2014 | ايفون - اي بود - ايباد - صور اي فون 2014 | بلاك بيري - برامج - خلفيات - ثيمات - صور - برودكاست - blackberry | سامسونج جالكسي - برامج جالكسي اس - خلفيات جالكسي - العاب جالكسي - Samsung Galaxy | دايت , رجيم و الرشاقة | مكياج 2014 | اكسسوارات 2014 | عالم الطفل , منتديات الطفل | حلويات - معجنات - بيتفورات | صور غريبة - صور عجيبة - اغرب الصور | سيارات 2014 - سيارات 2015 | أهداف | أخبار الرياضة اون لاين | بث مباشر للمباريات , رابط نقل للمباريات | الارشيف | إجابات , بحث , نتائج | أخبار مصر اليوم - Egypt News | فنادق , حجز فنادق | منتديات الاخبار | شهر رمضان المبارك 1434 , شهر رمضان المبارك 2013 | تحاضير , تحميل تحاضير | خدم المنازل | حج 1434 الحج والعمرة | منتديات التقنية و الايفون والبلاك بيري و جالكسي| blackberry - Galaxy- iphone | برامج بلاك بيري جديده 2014 مجانيه - برامج ايفون - برامج جالكسي 2013 | النقاش الجاد | بين المواطن والمسؤول | منتدى فلسطين | العناية بالبشرة - العناية بالجسم | حافز ، hafiz ، برنامج حافز | جدارة , التسجيل في جدارة , توظيف جدارة , موقع جدارة | شباب المدينة المنورة | أنــاقــة حــواء | الطب العام | المواضيع المميزه والتكريم للاعضاء والاداريين(يسمح بالمشاركات فقط) | قسم التربيه الفنيه و الاشغال اليدويه و الخزفيه | كــــرســـي الاعــــتــــــراف | رمزيات ثيمات بلاك بيري | خلفيات صور بلاك بيري | برودكاست بلاك بيري | خلفيات جالكسي | العاب جالكسي | رمزيات ثيمات جالكسي | تسريحات 2014 - تسريحات قصات شعر | ۩۞۩ الخيمة الرمضانية ۩۞۩ | قسم اليوم الوطني - أفراح الوطن |